رئيس التحرير
عصام كامل

"ذي ناشيونال": "أوباما" الخاسر الوحيد في الأوليمبياد أمام "السيسي" و"بوتين"

فيتو

قالت صحيفة "ذي ناشيونال" الإماراتية الصادرة بالإنجليزية أن الصراع الذي يحدث حاليا بين الولايات المتحدة الأمريكية، في مواجهة كل من روسيا ومصر أشبه بالأوليمبياد التي تستضيفها مدينة سوشي الروسية حاليا، مؤكدة أن اللاعب "باراك أوباما" هو الخاسر الوحيد في المباراة الثلاثية التي جمعته مع كلا من الفرعون المصري "عبد الفتاح السيسي" والدب الروسي "فلاديمبير بوتين".


وأوضحت الصحيفة في افتاحيتها أن تحسن العلاقات بين مصر وروسيا أمر جيد لكلا الطرفين، لافتة إلى أن الحديث عن صفقة أسلحة روسية بقيمة 3 مليارات دولار لا تعني أن "السيسي" سيأخذ مصر في فلك روسيا، ولكن مجرد تنويع التحالفات، خاصة بعد فتور في العلاقات مع واشنطن جراء الإطاحة بالرئيس المعزول "محمد مرسي".

وبالمثل مع روسيا، فإن مصر هي الحليف العربي الأهم وليس سوريا حيث ترسوا القاعدة البحرية الروسية في طرطوس، وهذه هي الجائزة الثمينة التي يقاتل "بوتين" من أجلها المجتمع الدولي ويقف بجوار "بشار الأسد"، ولكن بقاء "الأسد" أمر مشكوك فيه، لذا تسعى موسكو إلى حليف قوي مستقبلي.

أما بالنسبة لأوباما، فهو الخاسر الوحيد، إذ فقدت بلاده النفوذ في الشرق الأوسط، لا سيما مع فشل سياساته في حل الأزمة السورية التي يقودها "بوتين" وتوتر علاقته مع مصر التي غردت بعيدا عن التبعية لأمريكا.
الجريدة الرسمية