رئيس التحرير
عصام كامل

ليفركوزن ينهزم على أرضه.. وهامبورج في "عنق الزجاجة"

فريق بايرن ليفركوزن
فريق بايرن ليفركوزن

اشتدت المنافسة في المرحلة الـ21 من منافسات الدوري الألماني على المركزين الثاني والثالث بين ليفركوزن ودورتموند وشالكة، فيما واصل بايرن مسيرته الاستثنائية للدفاع عن اللقب، وبدا مصير الهبوط شبه مؤكد بالنسبة لهامبورج.

وواصل فريق بايرن ميونيخ حامل لقب الدوري الألماني لكرة القدم "بوندسليجا"، تحليقه في الصدارة، بالفوز الثالث عشر على التوالي بعد سحقه فرايبورغ برباعية نظيفة (4-0) في منافسات المرحلة الحادية والعشرين للدوري السبت (15 فبراير/ شباط 2014).



وبابتعاده بفارق 16 نقطة عن أقرب مطارديه، بايرن ليفركوزن، بات تتويج بايرن ميونيخ بلقب الموسم الحالي مسألة وقت ليس إلا، علما أنه لم يخسر هذا الموسم حتى اللحظة ولم يتعثر منذ سقوطه في فخ التعادل أمام باير ليفركوزن (1-1) في الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. كما أنه لم يذق طعم الهزيمة في آخر 29 مباراة خارج ملعبه ونجح بالتسجيل في جميعها، كما في آخر 46 مباراة في الدوري.



في المقابل، استهل غوراديولا المباراة بتركه مواطن تياغو الكانتارا وجيروم بواتنغ وماريو غوتسه والنمسوي دافيد آلابا وباستيان شفاينشتايغر على مقاعد البدلاء قبل مواجهة مضيفه أرسنال في ذهاب الدور الثاني من دوري أبطال أوربا الأربعاء المقبل، كما غاب الفرنسي فرانك ريبيري بسبب الإصابة. ومنح غوارديولا الفرصة للمهاجم البيروفي كلاوديو بيتزارو والسويسري جيردان شاكير منذ انطلاق المباراة.





وخلافا لمجريات اللعب، بكّر الفريق البافاري بالتسجيل بكرة رأسية من المدافع البرازيلي دانتي بعد عرضية من دييغو كونتنتو (19).

ورفع بايرن من وتيرته، ولم يخيّب شاكيري آمال غوارديولا، اذ استفاد من كرة مرتدة وسجل الهدف الثاني لفريقه (34).

وقضى شاكيري على آمال الضيوف عندما استغل هجمة مرتدة من طوني كروس الذي مرر له كرة عرضية داخل المنطقة فأطلق تسديدة ارتدت من الدفاع وعانقت شباك الحارس أوليفر براومان (42). من جهته، ترك البيروفي المخضرم بيتزارو بصمته عندما ترجم تمريرة البديل غوتسه إلى هدف رابع لبايرن (88).

منافسة قوية على المركزين الثاني والثالث.



في المقابل استفاد دورتموند صاحب المركز الثالث من هزيمة باير ليفركوزن، وكان الفريق الأصفر قد سحق فريق آنتراخت فراكفورت برباعية نظيفة، وذلك في مباراة أجريت في وقت سابق السبت قبل انطلاق مباراة ليفركوزن أمام شالكة. وتقلص الفارق بين ليفركوزن ودورتموند إلى نقطة واحدة، فيما باتت نقطتان فقط تبعد شالكة عن دورتموند.



وضرب لاعبو المدرب يورغن كلوب بقوة مطلع المباراة، اذ مرر الأرميني هنريك مخيتاريان عرضية داخل المنطقة إلى الغابوني بيار-إيميريك إوباميانغ ليفتتح التسجيل (10). وحقق أوباميانغ الثنائية بعد عشر دقائق بيسراه على مقربة من المرمى إثر ركلة ركنية مسجلا هدفه الثالث عشر هذا الموسم (20).



وفي مطلع الشوط الثاني، حصل دورتموند على ركلة جزاء إثر خطأ داخل المنطقة، ترجمها البولندي روبرت ليفاندوفسكي في شباك الحارس كيفن تراب محرزا الهدف الرابع عشر ليتساوى في صدارة الهدافين مع الكولومبي إدريان راموس مهاجم هرتا برلين (47).

وفي ظل سيطرة المضيف، تابع البديل الصربي ميلوس يوييتش المنتقل مؤخرا إلى دورتموند، كرة مرتدة من الحارس مسجلا الهدف الرابع (68).

شبح الهبوط

وفي الوقت الذي نجا فيه فيردر بريمن (الثالث عشر) من خسارة وشيكة أمام ضيفه بوروسيا مونشنغلاباخ (الخامس) بفضل هدف التعادل (1-1) للبولندي لودوفيك اوبرانياك قبل دقيقتين من نهاية اللقاء (88)، عمق آينتراخت براونشفايغ متذيل الترتيب جراح ضيفه هامبورغ وألحق به الخسارة السابعة على التوالي 4-2، ليصبح الفريق العريق قاب قوسين من هبوط وشيك إلى دوري الدرجة الثانية.



وفي مباراة أخرى، ارتقى هوفنهايم إلى المركز العاشر بفوزه السهل على ضيفه شتوتغارت بأربعة أهداف مقابل هدف يتيم (4-1) سجلها سفين شيبلوك (12 و66) وكيفن فولاند (49) والبرازيلي روبرت فيرمينو (90+2 من ركلة جزاء)، فيما سجل المدافع أنطونيو روديغر (78) هدف شتوتغارت. وستختتم منافسات المرحلة الرابعة والعشرين الأحد بلقاءي أوغسبورغ مع نورنبورغ، وهرتا برلين مع فولسبورغ.

و.ب/ ع.ج.م (أ ف ب؛ رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية