رئيس التحرير
عصام كامل

صبيح: سحب سيادة المقدسات الفلسطينية من الأردن "خطير" ولن نقبله

 السفير محمد صبيح،
السفير محمد صبيح، الأمين العام المساعد لقطاع فلسطين

أدان السفير محمد صبيح، الأمين العام المساعد لقطاع فلسطين بالجامعة العربية الموقف الإسرائيلي الأخير حول عزم دولة الاحتلال سحب السيادة الأردنية عن القدس، والمقدسات الإسلامية والمسيحية به، مؤكدا أن هذا أمر مرفوض وبمثابة عقبة كبرى في طريق عملية السلام قد تهدد بنسفها.


وأوضح صبيح في تصريح خاص لـ"فيتو"أن الموقف الذي جاء بناء على طلب بعض النواب في الكنيست الإسرائيلي خطير للغاية، يمس بحقوق المسلمين والمسحيين في القدس، وأنهم بذلك يوجهون عملية اعتداء واضح وصريح على القدس، واعتداء على عملية السلام وعلى مسارها بشكل ينهيها بشكل كامل.

وأشار صبيح إلى أن اتفاقية وادي عربة لعملية السلام الموقعة بين الأردن وإسرائيل تنص بشكل واضح على أن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس تابعة للسيادة الأردنية، ومن ثم فهذا التحرك الأخير بمثابة تحد خطير من جانب إسرائيل.

وأوضح صبيح أن مسألة سحب السيادة الأردنية عن المقدسات في القدس، والتحويل للسيادة الإسرائيلية ما زالا في إطار بالونات الاختبار، التي تعودنا عليها من جانب إسرائيل، لكن حال ما ثبت سيوضع على جدول أعمال وزراء الخارجية العرب والقمة القادمة، وهو أمر خطير لا يمكن السكوت عليه.

كما أكد صبيح مسئولية الولايات المتحدة الأمريكية، وضرورة تحملها مسئولية ما يجرى فإسرائيل تعمل على وضع العقبات في مسار عملية السلام بشكل ملحوظ، وهاهي عقبة أخرى تضعها، لكنها تمس المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وهي مسألة لا يمكن لأحد أن يتجاوزها.

هذا ومن المنتظر أن يناقش الكنيست الإسرائيلي الثلاثاء المقبل مسألة سحب السيادة الأردنية عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة، وتحويلها للسيادة الإسرائيلية.
الجريدة الرسمية