رئيس التحرير
عصام كامل

عالم نووي: اليابان تشيد بحرص مصر على تطبيق مواصفات الأمان

 الدكتور إبراهيم
الدكتور إبراهيم العسيري


قال الدكتور إبراهيم العسيري، كبير مفتشين بالوكالة ‏الدولية للطاقة الذرية سابقا، إن اليابان أشادت بمواصفات الأمان ‏التي حددتها مصر في محطتها النووية الأولى، التي تعتزم البدء فيها خلال الفترة المقبلة. 

وكانت صحيفة (هوكايدو) اليابانية قد نشرت مقالا للعسيري ‏تحدث فيه عن أنباء عطاءات المحطة النووية المصرية وعدد الشركات التي ستتقدم لإنشائها وأهمية المحطة ‏بالنسبة للدول العربية لإنتاج الكهرباء والأغراض السلمية.

وقال العسيري، إن نوع المفاعل الذي تنص عليه مواصفات المحطة النووية المصرية الأولى من أكثر أنواع المفاعلات النووية أمانا، كما أنه من النوع المستخدم في 80% من المفاعلات النووية العاملة في العالم حاليا.

وأوضح العسيري: هذا النوع يختلف عن مفاعلات فوكوشيما في اليابان، الذي كان من نوع مفاعلات الماء ‏العادي المغلي، بمعنى أنه يتم تسخين الماء الذي يمر على الوقود فيتحول إلى بخار وهذا البخار ‏هو الذي يتحول إلى التربينات مباشرة؛ أما في مفاعلات الماء العادي المضغوط الذي ستستخدمه ‏مصر فإنه يتم تسخين الماء بتمريره على الوقود تحت ضغط جوي 150 وتصل درجة حرارته إلى ‏‏330 درجة مئوية وذلك في دائرة مغلقة تتصل بدائرة أخرى وتحول الماء الذي يمر بها إلى بخار، ‏ومن ثم يتم توجه هذا البخار غير المباشر إلى التربينات، وهو ما يوفر عامل أمان إضافيا. ‏

ونوه بأن هذا النوع يحاط بغلاف خرساني سمكه نحو 120 سم ومبطن بالصلب وهو ما يجعله ‏يتحمل أي ضغط ولا يسمح بالتسرب خارج الغلاف الخاص به.‏

وأوضح العالم المصري أن مواصفات المحطة النووية المصرية تشمل وجود محطات ديزل إضافية ‏يمكن نقلها إلى الموقع على وجه السرعة.‏. لافتا إلى أن مواصفات المحطة تنص على وجود مماثل أو محاكي تدريب ‏‏"سيميوليتور"، وذلك حتى يكون هناك تدريب مستمر للعاملين بها.
الجريدة الرسمية