رئيس التحرير
عصام كامل

الدوري باهت لكنه يضم نجوما صاعدين سيقودون سفينة الكرة المصرية.. العميد حسام حسن في حوار لـ«فيتو»: ميدو خليفتي في التدريب لأنه يمتلك روح وشخصية المقاتل

فيتو

  • اختيار شوقى غريب لقيادة المنتخب الوطنى قرار سليم بنسبة كبيرة..
  • الكابتن العظيم عبده صالح الوحش تولى قيادة الأهلي فنيا في عمر الـ 30 عاما..
  • أتمنى النجاح لتجربة أحمد حسام في عالم التدريب نظرًا لخبراته الاحترافية في الدوريات الأروبية..
وسط أجواء الفرحة والانتصار التي تعيشها الكرة الأردنية بعد التأهل رسميًا إلى أمم آسيا القادمة بأستراليا عقب تخطى منتخب سنغافورة بثلاثة أهداف مقابل هدف.. وقبل ساعات من رحيل والدته.. حرصت «فيتــو» على مشاركة «العميد» حسام حسن، المدير الفنى للمنتخب الهاشمي، أفراحه والتي تمثل امتدادا لإنجازات جنرال الكرة المصرية الراحل الكابتن محمود الجوهرى مكتشف العديد من النجوم، بالإضافة لمعرفة رأيه في آخر التطورات الرياضية في مصر، وخاصة ما يتعلق بنادي الزمالك وتجربة أحمد حسام ميدو معه، مرورًا بمنافسات الدوري، ووصولا لمنتخب الفراعنة وجهازه الفني.

- ماذا عن تجربتك مع المنتخب الأردنى؟
الروح المعنوية العالية التي بثها سمو الأمير على بن الحسين في جميع عناصر المنظومة الكروية باتحاد الكرة الهاشمى كانت أهم روافد التميز في العمل مع المنتخب نظرا لتوفير جميع احتياجات الجهاز الفنى واللاعبين، وهذا الأمر كان يمثل حجر زاوية، مؤثرًا في استمرارى مع المنتخب الأردنى ويدفعنى باستمرار إلى تحقيق انتصارات حتى نهاية عقدى في يونيو المقبل.

- هل تتابع الدوري المصري هذا الموسم؟
بالطبع أتابعها وسعيد بمستوى بعض الفرق وخاصة الصاعدة حديثًا، بالإضافة إلى ظهور عدد كبير من النجوم الصاعدين الذين سيقودون سفينة الكرة المصرية في السنوات المقبلة، لكننى غضبان من عدم السماح للجماهير بحضور المباريات، وعموما «الدوري باهت» وعودة الجمهور للمدرجات أمر لا غنى عنه.

- ما رأيك في تجربة شوقى غريب مع الفراعنة؟
اختيار شوقى غريب قيادة المنتخب الوطنى لكرة القدم من جانب اتحاد الكرة قرار سليم بنسبة كبيرة نظرا لقدرة غريب على تخليص اللاعبين من الإحساس بالفشل المسيطر على تفكير الكثير منهم وخاصة النجوم الكبار نظرًا للإخفاق في التأهل بالفراعنة لمونديال البرازيل، وخبرات شوقى غريب التدريبية وتلازمه مع حسن شحاتة طوال السنوات الماضية ومساهمته في صناعة العديد من الإنجازات الأفريقية مع المنتخب دافعا قويا له لاستئناف مسيرة التفوق مع الفراعنة، بدأ من العودة لمنصة التتويج بأمم أفريقيا ثم الانطلاق إلى العالمية.

- ما رأيك في تجربة ميدو مع الزمالك؟
أتمنى النجاح لتجربة ميدو في عالم التدريب وخاصة مع الزمالك الذي يحتاج لجهد وإخلاص كل أبنائه لإنقاذ مشواره الكروى من الانهيار والتراجع محليا وأفريقيا، وميدو يمتلك روح وشخصية المقاتل نظرًا لخبراته الاحترافية في الدوريات الأوربية ولا ينقصه سوى التركيز أكثر في مشاكل لاعبيه ويعكف على حلها حتى يرى شكلًا وأداءً مختلفًا للفريق داخل المستطيل الأخضر.

- البعض يرى أن ميدو حرق نفسه مبكرا بتجربته مع الزمالك.. ما رأيك؟
أطالب بضرورة دعم ومساندة ميدو من جانب مجلس الزمالك ونجوم النادي للاستفادة من حماسه وإصراره على تحدى نفسه ليثبت أنه مدرب كفء بالنتائج الطيبة، لا سيما أن تجربته تمثل امتدادًا لتجربتى التدريبية عقب اعتزالى اللعب وكذلك للكابتن العظيم عبده صالح الوحش أصغر مدربى الكرة بمصر، حيث تولى قيادة الأهلي فنيا وهو ابن 30 عاما.. والعروض القوية التي سيقدمها أبناء الزمالك مع ميدو ستترجم إلى انتصارات وإنجازات والجماهير الزملكاوية تتطلع إلى عودة مدرسة الفن والهندسة وهذا أيضا دافع آخر لنجاح ميدو في تجربته مع الزمالك.

- عودة للحديث عن تجربته مع الأردن.. ماذا عن إقناعك لحارس المنتخب بالتراجع عن الاعتزال؟
اعتذار الحارس عامر شفيع عن الانضمام للمنتخب الهاشمى قبل أن أنجح في تعديل موقفه وهو ما أعقبه تألقه معى ومستواه الحالى يؤهله ليكون من أفضل حراس المرمى بآسيا، بالإضافة إلى اعتذار رائد النواطير وإصراره على عدم المشاركة في تجمعات المنتخب وكذلك إصابة الدميرى وأنس ياسين لكنى قررت التحدى وقمت بالبحث عن بديل مناسب للدميرى فقمت بتجربة سى ريوه وإلياس وأصبح الظهير الأيسر لا يمثل أزمة بالنسبة لي.

- هل صحيح أن هناك حالة تمرد داخل صفوف المنتخب الأردنى؟
حصلت على ضوء أخضر من الأمير علي بن الحسين فور توليتى قيادة المنتخب للتصدى لكل مظاهر التمرد داخل المنتخب الهاشمي، لذلك قررت عدم استدعاء باسم فتحى بعد اعتذاره عن مهمته الوطنية، وحاليا أقول إن باسم فنيا وسلوكيا لا يلزمني.

- هل أنت متفرغ لتدريب المنتخب الأردنى حاليا؟
قررت عدم الرد على شائعة عدم التفرغ لتدريب المنتخب وفضلت التركيز في التدريبات فقط خاصة أن أسرتى مقيمة معى بعمان كشرط أساسى للتعاقد مع الاتحاد الأردنى وانتظام أبنائى وأبناء أعضاء الجهاز المعاون لى في المدارس الأردنية لتوفير مناخ الاستقرار.

- هل تتوقع حصد لقب بطولة أمم آسيا في نسختها القادمة؟ 
أسعى لتوفير البديل الكفء والجاهز بصفوف المنتخب الهاشمى إلى جانب التشكيلة الأساسية التي أرى أن ارتفاع مستواهم يؤهلهم للمنافسة والتألق في جميع المحافل الكروية التي سيشاركون بها قريبا وأتطلع للمنافسة على حصد اللقب وانتزاع كأس بطولة أمم آسيا في نسختها القادمة بأستراليا 2015.

- ماذا بشأن مشاركة المنتخب العراقى في خليجى 22؟
أترقب وأتابع الموقف النهائى للمنتخب العراقى بشأن مشاركته من عدمها في خليجى 22 بالرياض، حيث سبق أن هدد العراق بالانسحاب من البطولة اعتراضا على سحب تنظيم البطولة من مدينة البصرة الرياضية.
الجريدة الرسمية