رئيس التحرير
عصام كامل

"لمياء صقر" و"تامر بركة" في حوار لـ "فيتو":"الأوليمبية" تستغل "الجمباز" في صراعاتها مع "الرياضة"

فيتو

  • الحوار والتنازل عن القضايا وتسليم ختم الاتحاد لإعدامه هو الحل لمشكلة الاتحاد
  • إقالة الأعضاء المعينين "مرفوضة".. والحوار هو الحل
  • نرفض "التدخل الأوليمبي" في شئون الاتحاد.. اتهامات "الملابس" كلام فاضى

عدسة - وفاء حسن

"لا يخلو من الخلافات" شعار دائمًا ترفعه مجالس إدارات اتحاد الجمباز المتعاقبة، ولكن هذه المرة اتسعت الخلافات لتشمل معها اللجنة الأوليمبية ووزارة الرياضة ومعهم الاتحاد الدولى للعبة، ما بين تهديدات الاتحاد الدولى بتجميد النشاط، وإصرار وزارة الرياضة على التدخل في شئون الاتحاد باعتباره حق للدولة، ورغبة اللجنة الأوليمبية في السيطرة على الاتحادات خلال صراعها مع مسئولي الوزارة، عن كل هذا وأكثر تتحدث "لمياء صقر" رئيس الاتحاد، و"تامر بركة" عضو المجلس لـ "فيتو" في حوار لا يخلو من المفاجآت 

• يردد البعض أن نجاحك في انتخابات اتحاد الجمباز جاءت من خلال جهود "عمرو السعيد".. فما ردك ؟
لمياء صقر: هذا كلام خاطئ، حرصت على عقد جلسات متكررة مع أندية الجمعية العمومية للحصول على أصواتهم في الانتخابات.

• ولماذا انسحب "عمرو السعيد" في اللحظات الأخيرة قبل الانتخابات ؟
انسحاب "عمرو السعيد" من الانتخابات جاء بسبب رغبته في الترشح على انتخابات نادي الصيد، وكما تعلم لا يمكن الجمع بين عضوية إدارة الاتحاد والأندية.

• كنتم قائمة واحدة في انتخابات سبتمبر 2012.. ماذا حدث بعد ذلك؟
لمياء صقر: بالفعل هذا صحيح، حيث كان الاتفاق قبل إجراء الانتخابات أن يترشح كل من منال الشلقانى، مريم سمير، خالد حسنى، نهى عبد الوهاب، أحمد طلعت ربيع، على أن يتبع ذلك تعيينى أنا ومعى تامر بركة في المجلس.

• وماذا حدث بعد ذلك ؟
قام القضاء الإدارى باستبعاد عمرو السعيد من الانتخابات وبالتالى أصبح منصب رئيس الاتحاد خاليا من مرشح، تبع ذلك تغير موقف كل من منال الشلقانى، مريم سمير، وخالد حسنى وتراجعوا عن قرار التعيين ولجأوا إلى وزارة الرياضة وتم تعيين ثلاثة أعضاء كان لهم الفضل في تغليب كفة الثلاثى في المجلس.

في رأيك ما هي أسباب مشاكل الاتحاد ؟
تامر بركة: مشاكل الاتحاد قبل تولى لمياء صقر عملها جاءت بسبب غياب منصب رئيس مجلس الإدارة، وأن جميع الأعضاء كانوا يرغبون في السيطرة على مقاليد الأمور دون النظر إلى مصلحة اللعبة.

• وهل تغير الأمر بعد نجاح "لمياء صقر" في منصب رئيس الاتحاد ؟
تامر بركة: بداية نجاح لمياء صقر في الانتخابات الماضية جاء بعد حصولها على 6 أصوات من إجمالى 7، بينما حصل على الصوت المتبقى منافسها المرشح وجدى أبو المعاطى، ولا صحة لما تردد حول انسحابه، وذلك بعد انسحاب عمرو السعيد لرغبته في خوض انتخابات نادي الصيد.

• وماذا بعد ؟
فور انتهاء الانتخابات قام كل من مريم سمير، منال الشلقانى، وخالد حسنى بإرسال خطابات إلى الاتحاد الدولى واللجنة الأوليمبية يفيد بعدم الاعتراف بنتائج الجمعية العمومية، وهو ما ترتب عليه إرسال الاتحاد الدولى لخطاب يفيد بعدم الاعتراف بالمجلس.

• وما هي مشكلة الاتحاد الدولى مع المجلس الحالى برئاسة صقر ؟
تامر بركة: جميع خطابات الاتحاد الدولى يأتى في مقدمتها عبارة "بناءً على موقف اللجنة الأوليمبية"، وهو ما يعنى أن حل المشكلة تملكه اللجنة وليس الاتحاد.

• ماذا تقصد ؟
بركة: أقصد أن "خالد زين" قرر استغلال أزمة اتحاد الجمباز في صراعه مع وزارة الرياضة بداعى التدخل الحكومى وأن الاتحاد الدولى يبنى خطاباته بناءً على موقف اللجنة الأوليمبية.

• كان لك أكثر من زيارة إلى الاتحاد الدولى.. ماذا كانت النتيجة ؟
لماء صقر: موقف الاتحاد الدولى واضح، حيث أكد أكثر من مرة خلال الزيارة أن مشكلتنا مع اللجنة الأوليمبية ويجب إيجاد حلول لها في البداية قبل لقاء الاتحاد الدولى.

• ما تفاصيل لقائك مع "خالد زين" بمقر اللجنة الأوليمبية ؟
لمياء صقر: اجتمعت مع خالد زين رئيس اللجنة الأوليمبية بهدف إيجاد حلول للمشكلة، وطلب منى أن أقوم بمخاطبة وزارة الرياضة من أجل إقالة الأعضاء المعينين، وهو الأمر الذي رفضته بشدة.

• ولماذا رفضت العرض المقدم من خالد زين ؟
لمياء صقر: من غير المنطقى أن نتعامل بمثل هذه الطريقة مع خبراء في الجمباز لهم قيمة كبيرة مثل، سامية ربيع، وائل السرجاوي، وليد شوقي، كما أن قرار إقالتهم تملكه وزارة الرياضة فقط دون غيرها.

• بماذا تفسرين موقف اللجنة الأوليمبية ؟
لمياء صقر: اللجنة الأوليمبية تمارس تدخلات غير مقبولة في شئون الاتحادات، وتريد السيطرة على مقاليد الأمور، واستغلال كل هذا في صراعها مع وزارة الرياضة، وأن ما يحدث هو استبدال لمصطلح التدخل الحكومى بآخر يسمى "التدخل الأوليمبي".

• يردد البعض أنك تملكين شركة ملابس تتعامل بشكل مباشر مع الاتحاد.. فما ردك ؟
لمياء صقر: شركة توريد الملابس إلى الاتحاد والتي تسمى "moreau" فرنسية ويملكها شخص واحد فرنسى، ولا أملك بها أي أسهم حيث إنها شركة خاصة وليست مساهمة، كما أننى لم أقم بتجديد التعاقد حتى الآن.

• وما موقفك من رغبة الأعضاء الثلاثة في تجميد عضوية "نهى عبد الوهاب" بالمجلس ؟
لمياء صقر: بالفعل قامت اللجنة الأوليمبية بإرسال خطاب إلى الاتحاد الدولى يتضمن المطالبة بإسقاط عضوية نهى عبد الوهاب، وهو ما رفضه مسئولو الاتحاد الدولى مؤكدين أن المذكورة لم ترتكب مخالفات تتطلب هذا الإجراء.

• وما موقفكم من رغبة ثلاثى الأعضاء في تأجيل الجمعية العومية الماضية والتى شهدت فوزكم بمقاعد الاتحاد؟
لمياء صقر: بالفعل تقدمت بعض الأندية بطلب تأجيل الجمعية، إلا أنهم سرعان ما قاموا بالتراجع وأصروا على عقد الجمعية العمومية في موعدها، وأعتقد أن غلق باب الاتحاد يوم الجمعية أمام أعضاء الجمعية يعد إهانة للحضور.

• الاتحاد الدولى طلب إجراء لائحة جديدة.. فماذا كان موقفكم ؟
لمياء صقر: الاتحاد الدولى أرسل بعض الملاحظات على اللائحة القديمة، ومن المقرر أن يتم عرضها على الجمعية العمومية ومناقشتها، واللائحة التي قام الأعضاء الثلاثة بإرسالها مؤخرًا إلى الدولى تخلو تماما من كلمة وزارة الرياضة وتحل محلها اللجنة الأوليمبية.

• وماذا عن ختم الاتحاد ؟
لمياء صقر: ختم الاتحاد كان في حوزة مريم سمير باعتبارها قائم بأعمال المدير التنفيذى، وكان لزاما عليها تسليم الختم عقب تعيين مدير جديد للاتحاد، خاصة وأن التعيين كان في حضور الأعضاء الثلاثة، وهو ما لم يحدث.

• وماذا كان رد فعلك تجاه هذا الموقف؟
صقر: قمت بتحرير محضر وجنحة بالمحكمة بفقدان ختم الاتحاد، وهذا التصرف كان من أجل إتمام إجراءات الحصول على ختم جديد طبقًا للوائح وزارة الرياضة.

• ما موقف الاتحاد من المشاركة في البطولة الأفريقية والمقرر لها الشهر المقبل بجنوب أفريقيا ؟
قمنا بمخاطبة الاتحاد الدولى من أجل إتمام تسجيل اللاعبات من خلال رقم سرى، ألا أن مريم سمير قامت بمخاطبة الاتحاد الدولى سريعًا وتغيير الرقم السرى بهدف تعطيل تسجيل اللاعبات.

• حل مشكلة الاتحاد في نقاط محددة ؟
تامر بركة: يجب أن يتم اللجوء إلى الحوار، والتنازل عن جميع القضايا في المحاكم، وتسليم ختم الاتحاد لإعدامه، بالإضافة إلى الحرص على مصلحة اللعبة والعمل أكثر من المناصب.

• هل لديك إضافة على النقاط الماضية ؟
لمياء صقر: أعتقد أن في حال تحقق هذه الخطوات سيتم انتهاء المشكلة والتركيز على مصلحة اللعبة واللاعبين، وكذلك المدربين والحكام.

• هل تريد توجيه أي رسائل إلى الأعضاء الثلاثة ؟
تامر بركة: أوجه حديثى إلى "مريم سمير": تاريخك كبير في الجمباز ونحترمه كثيرًا، وما يحدث الآن يقلل من هذا التاريخ.

الجريدة الرسمية