رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يؤكد مسئوليته الرئيسية عن صون السلام والأمن الدوليين

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

تبنى مجلس الأمن الدولي اليوم بيانا رئاسيا حول التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية وغير الإقليمية، بما في ذلك الاتحاد الأوربي، في صون السلام والأمن الدوليين.
وجدد بيان المجلس التأكيد على مسئوليته الرئيسية عن صون السلام والأمن الدوليين، وذلك وفقا لميثاق الأمم المتحدة، مؤكدا على أهمية التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية وغير الإقليمية في المسائل المتعلقة بصون السلام والأمن الدوليين.
ورحب بيان مجلس الأمن بالإحاطة التي قدمتها ممثلة الاتحاد الأوربي العليا للشئون الخارجية والسياسية الأمنية كاثرين آشتون اليوم، مثمنا على ما يقدمه الاتحاد الأوربي من مساهمات كبيرة في سبيل صون السلام والأمن الدوليين.
وأشار البيان إلى مشاركة الاتحاد الأوربي في عمليات التفاوض والوساطة في العديد من القضايا، ومن بينها دوره في المفاوضات الجارية مع إيران بشأن برنامجها النووي، وجهود الاتحاد في تعزيز الاستقرار في منطقة غرب البلقان، وفي مكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال، ودوره الحالي في مواجهة الأزمة في جمهورية أفريقيا الوسطي، وفي مالي ومنطقة الساحل الأفريقي.
كما رحب مجلس الأمن في بيانه بالمساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوربي إلى المدنيين في سوريا، وفي البلدان المجاورة لها، وبالدعم العيني الذي قدمه بغرض القضاء على الترسانة الكيماوية في سوريا.
الجريدة الرسمية