رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "فيتو" ترصد بيع السلع الفاسدة على الأرصفة

فيتو

يفترشون الأرصفة بجوار محطات المترو، يستغلون الغياب الأمني؛ للترويج لسلع منتهية الصلاحية، بأسعار أرخص من ثمنها الحقيقي، يستخدمون السلاح الأبيض لمن يحاول التعرض لهم من أصحاب المحال المجاورين لهم. 

عندما تخطو قدماك محطة مترو البحوث، تجد عددا من الباعة الجائلين يتعال أصواتهم ترويجًا لبيع العصائر والمناديل والبسكويت، وبسؤال أحد الباعة ويدعى «مراد غنيم» عن أسعار هذه السلع ومصدرها قال: هذه السلع سعرها أقل من السلع التي تباع في السوبر ماركت ومحال البقالة، وأكثرها يتم استيراده من شركات سعودية وغيرها من الدول العربية. 

قال «ثابت صبري» بائع متجول: إنه ليس لديه مصدر دخل سوى هذه المنتجات التي يقوم بترويجها على الأرصفة بجوار محطات المترو، مؤكدًا أن الباعة لا يتمركزون سوى بجانب المناطق الحيوية التي تمتاز بكثرة المستهلكين مثل "شارع التحرير" بالدقي بجوار محطة مترو البحوث، مشيرًا إلى أنهم يقومون دومًا بالشجار مع أصحاب المحال؛ لأنهم يبيعون السلع بأقل من أسعارها الحقيقية.

ومن محطة "البحوث" إلى محطة "حلوان"؛ حيث يروج عدد كبير من الباعة لمختلف السلع، ويصطفون بجوار بعضهم، الأمر الذي يجعل المارة عاجزين عن السير بالشارع، أو دخول محطة المترو.

يقول «سالم كامل» أحد البائعين: إن الباعة الذين يقومون بترويج السلع بأقل من ثمنها الحقيقي لا يخسرون شيئًا، فهم يستوردون السلع بأسعار أرخص بكثير من التي يستوردها تجار الجملة، مؤكدا أن السلع تلقى إقبالا كبيرا من المستهلكين. 

بينما أعرب المستهلكون عن تخوفهم من شراء هذه السلع لعدم التأكد من مصادر استيرادها؛ حيث يقول «أحمد حمدي» أحد المواطنين: إن هذه السلع الذي يتم ترويجها على الأرصفة بشكل ملحوظ انتشرت مع الغياب الأمني وغياب وزارة الصحة.

وأشار إلى أن علبة العصير على سبيل المثال التي تباع في المحال والسوبر ماركت بـجنيه ونصف، ولكن الباعة يرجون لها بجنيه واحد فقط، ونفس الأمر يتم بيع المناديل بـ3 جنيهات فقط بدلا من 7 جنيهات سعرها الحقيقي.
الجريدة الرسمية