رئيس التحرير
عصام كامل

خطة إسرائيل لتدمير "قناة السويس"..."سويس إسرائيل" قناة جديدة تربط بين إيلات واشدود... المشروع فرصة مواتية للصين بالمنطقة... ونتنياهو يزعم أهميته لأوربا وآسيا.. والمشرع يبدأ خلال عام

قناة السويس - صورة
قناة السويس - صورة ارشيفية

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مشروع قناة إسرائيلية جديدة تشبه قناة السويس يُطلق عليها "قناة سويس إسرائيل" والتي من المخطط لها أن تحل محل قناة السويس المصرية.

وأوضحت الصحيفة، أن المشروع عبارة عن قناة تربط 300 كيلومتر بين ميناء إيلات على البحر الأحمر وميناء اشدود على البحر المتوسط، كما أنه سيكون فرصة للصين لتوطئ قدميها بالمنطقة.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن رغبته في إسراع قرار مجلس الوزراء الأخير بإنجاز المشروع الذي يدعي "ريد ميد" والذي تقدر تكلفته على الأقل بـ 2 مليار دولار، كما أنه سيستغرق خمسة سنوات لإتمامه والذي ستبدأ خلال الـ 12 شهر المقبلة، مؤكدا على تحمسه للمشروع.

وأضاف نتنياهو أن دولته تريد تقديم العون لدول أوربا وآسيا ليظلوا دائما على اتصال متاح، بين أوربا وآسيا على حد سواء وخاصة الصين وأوربا.

من جانبه قال الدبلوماسي الإسرائيلي المتقاعد والباحث بمعهد جامعة تل أبيب لدراسات الأمن القومي"عويد عدران" أن تطلع نتنياهو لإتمام المشروع بعيدًا عن الفوائد الاقتصادية ولكن الأهم هو تطوير التحالف الإستراتيجي مع الصين وتسهيل الوصول بين المناطق المختلفة.

ووفقا لمركز الدراسات الإستراتيجية والدولية فإن الصين حاليا هي الشريك التجاري الأول لأفريقيا بتجارة تبلغ 120 مليار دولار كما أن الاتحاد الأوربي هو الشريك التجاري الأول للصين وبالتالي فإن تسهيل وصولهم للقارة أمر مهم للغاية.

كما أوضح مركز الأمن البحري الدولي أن قناة السويس كانت منذ فترة طويلة نقطة خلاف وأن الأوضاع ليس من المحتمل أن تتحسن في وقت قريب، فيما زعم معهد دراسات الأمن القومي أن معظم الدول بدأت في المطالبة بطريق نقل بديل لقناة السويس مؤكدا أن المشروع الجديد ليس وسيلة للتنافس مع مصر فيما أوضح أنهم يريدون تعزيز الاقتصاد المصري ولكن القناة الجديدة هي مجرد مشروع لتسهيل النقل بين المراكز الصناعية من الشمال والجنوب.

وحذر مركز الأمن البحري الدولي من تزايد الهجمات على قناة السويس موضحا أن هذه الهجمات لم تستطع التأثير حتى الآن على مستخدمي القناة.
الجريدة الرسمية