رئيس التحرير
عصام كامل

مؤتمر صحفي لمناقشة مطالب العلميين.. الثلاثاء

نقابة العلميين
نقابة العلميين

أعلن ممثلو اتحادات كليات العلوم ونقابة العلميين، اليوم الجمعة، عن انعقاد مؤتمر صحفى، الثلاثاء المقبل، لمناقشة مطالب وحقوق العلميين في مصر، وذلك في جامعة عين شمس.

وجاء ذلك بعد إصدار مجموعة من طلاب كليات العلوم بالجامعات، البيان الذى هددوا فيه بالاحتجاج والتظاهر يوم 22 فبراير الجارى، للمطالبة بجعل كلية العلوم 5 سنوات، واعتبار العام الخامس سنة "امتياز" على غرار كلية الطب، وأن تصدر الحكومة قرارًا بتكليف العلميين في الوظائف التي تقتصر على العلميين فقط على مستوى الجمهورية.

كما طالبوا بإلغاء شرط تعيين طبيب مسئول عن سحب العينات، على أن يكون العلمى مسئولًا عن سحب تلك العينات، بعد دورة تدريبية مدتها 3 أشهر، وتأكيد تحديث التوظيف الخاص بالعلميين، ووضع مسمى وظيفى خاص مثل "كيميائى، فيزيائى، مبرمج"، مشددين على ضرورة عودة دبلومة الفارما، وعودة الدبلومات التي تم إلغاؤها من قبل وزارة الصحة "أورام وأجنة، طب شرعى" لأقسام البيولوجى.

وأضاف الطلاب، أن التصعيد سواء بالتظاهرات أو الإضراب أو الاعتصام، سيتم تحديده بعد رد النقابة، ووفق نتائج المؤتمر الصحفي، ومعرفة موقفها من المطالب، إضافة شعبة "الأشعة التشخيصية" لأقسام الفيزياء، لتؤهلهم للعمل في مجال الأشعة، وتدريس دبلومة التربوى لقسم الرياضيات في آخر سنة الامتياز. 

كما دعوا إلى إطلاق لقب مبرمج على خريجى الحاسب وتدريبهم في الشركات، حتى يتساووا مع طلاب كليات الحاسبات، وإيجاد مجالات عمل لخريجى قسم الحشرات في الوزارات المعنية "الزراعة والرى والصحة".

وطالبوا بالسماح لطلاب البيولوجيا الجزيئية بعمل دبلومات التحاليل والدبلومات الخاصة بالوراثة، والسماح لخريجى قسم النبات بالعمل بمراكز الأبحاث والجهات المعنية بالمحافظة على البيئة ومصانع المبيدات.
الجريدة الرسمية