رئيس التحرير
عصام كامل

بالأسماء.. أفضل 10 أعمال بمعرض القاهرة للكتاب

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

أعلن الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أسماء الأعمال الفائزة بمسابقة أفضل 10 كتب فى مختلف المجالات، حيث سلم الفائزين درع الهيئة إلى جانب 10 آلاف جنيه قيمة الجائزة .

وقدم مجاهد - خلال الاحتفالية التى اقيمت مساء اليوم بمعرض القاهرة الدولى للكتاب - الشكر للدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة - الذى قدم استقالته مساء أمس - على دعمه للمعرض ومده حتى يوم 9 فبراير الجارى، لاتاحة الفرصة للجمهور والناشرين لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذا التواجد الثقافى الكبير على المستويين المحلى والدولى.
وقال الدكتور مجاهد إنه فى مجال الفنون فاز كتاب "مارك شيجال" للراحل ثروت عكاشة وهو أول إصدار للمبدع الكبير، وتسلمتها الدكتورة نهى عكاشة، وفى كتاب الطفل "لمسة الأم" لنجلاء علام، فيما ذهبت جائزة الرواية للكاتب الطاهر شرقاوى عن روايته "الذى يربى حجر فى بيته"، وحصل محمد إبراهيم طه على جائزة أفضل مجموعة قصصية عن عمله "إمراة أسفل الشرفة".
وأضاف مجاهد أن أفضل ديوان شعر عامية حصل عليه الشاعر أحمد أمين حداد بعنوان "بشويش" والصادر عن دار العين، بينما حصد الشاعر جرجس شكرى جائزة أفضل ديوان لشعر الفصحى والذى صدر بعنوان "تفاحة لا تفهم شيئا"، وحصل كتاب "سر المعبد" لثروت الخرباوى على جائزة أفضل كتاب سياسى والصادر عن دار نهضة مصر، وفى العلوم الاجتماعية حصل الدكتور عماد عبداللطيف على الجائزة عن كتابه "بلاغة الحرية" الصادر عن دار التنوير.
كما فاز كتاب "مقالات لم تنشر من قبل لأحمد شفيق غربال للدكتور حسام عبدالظاهر والصادر عن دار الكتب والوثائق القومية، كذلك كتاب "الاسلحة البيولوجية" للدكتور ممدوح حامد والدكتورة أمانى قنصوة.
من جانبه ، أعلن المهندس عاصم شلبى رئيس اتحاد الناشرين المصريين والعرب اسم الفائز بجائزة أفضل ناشر، وهى جائزة تشجيعية يشترط ألا يكون مر على اشتراكه فى اتحاد الناشرين أكثر من 10 سنوات، وتقدم للجائزة 18 ناشرا، وذهبت الجائزة إلى دار "إقرأ" الدولية وتسلم الجائزة مسعد شعير.
الجريدة الرسمية