رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة: استعراض تجربة التأمين الصحي الشامل بـ 40 دولة في دورات تدريبية

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

نظمت وزارة الصحة والسكان دورة تدريبية لمديري وإداريي المستشفيات بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات وقيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي في مجال استخدام نظم المعلومات في اتخاذ القرار وذلك من خلال قطاع التدريب والبحوث بالوزارة. 

وأوضحت الدكتورة مها الرَّبَّاط وزيرة الصحة والسكان في تصريح لها اليوم الجمعة أن هذه الدورة التدريبية هى تمهيد للبدء في تنفيذ خطة الوزارة نحو مشروع التأمين الصحي الشامل بعد إقرار مشروع القانون الخاص به، مشيرة إلى أنه سيتم استعراض تجربة التأمين الصحي الشامل في أكثر من 40 دولة خلال هذه الدورة وذلك لاختيار النظام الأنسب لمصر.

وأشارت الدكتورة مهجة مصطفى رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة إلى أن هذه الدورة تهدف إلى توسيع دائرة معرفة العاملين في قطاع الصحة بأهمية نظم المعلومات في اتخاذ القرارات الصحية السليمة لضمان استمرارية الخدمة وجودتها.

يذكر أن الخبير العالمى المهندس سامى فرج يشارك في هذه الدورة التدريبية متطوعًا، حيث شارك في تنفيذ برنامج التأمين الصحي الشامل في كندا وإسبانيا، كما شارك في العديد من المؤتمـــرات التــــي تناقــــش مشــــروع التأميـــــن الصحــــي فــــي العديـــــد مـــن دول العالـــــم.

وأشار فرج إلى أن الدافع له لنقل خبرته على مدى السنين الماضية هو أنه ولأول مرة يُقِر الدستور المصـري بحق المواطن في العلاج بتأمين صحي شامل يخدم جميع المواطنين وأولهم الفقراء تحقيقًا لمبدأ العدالة الاجتماعية، مؤكدًا اهتمام وزيرة الصحة والسكان بنظـــم المعلومـات والاتصالات وتطبيقاتهما في مجــــــال الصحـــة.
الجريدة الرسمية