رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية جوبا: عازمون على تحقيق السلام مع المتمردين عبر المفاوضات

وزير خارجية جنوب
وزير خارجية جنوب السودان برنابا مريال بنجامين

أكد وزير خارجية جنوب السودان برنابا مريـال بنجامين عزم حكومة بلاده على تحقيق الاستقرار والسلام عبر المفاوضات مع المتمردين بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار.

ونفى في الوقت ذاته ما يتردد عن وقوف حكومة الخرطوم وراء الأحداث التي شهدتها جنوب السودان قائلا: "بالطبع تلك الاجتهادات ليست صحيحة.. بل إن الرئيس السوداني عمر البشير قال في أول تصريح له إنه يساند الحكومة المنتخبة برئاسة كير. كما أن الخرطوم كلفت سفيرها محمد أحمد مصطفى الدابي بالعمل مع وسطاء منظمة"ايجاد" للتوصل إلى حل للوضع في جنوب السودان، ونحن في جنوب السودان نثق في الرئيس البشير".

وحول وجود القوات الاوغندية في بلاده قال بنجامين، اليوم الجمعة، أن القوات الأوغندية موجودة في جنوب السودان منذ عام 2008 بموجب اتفاق مشترك بين دول جنوب السودان وأوغندا والكونغو لمطاردة "جيش الرب" في تلك المنطقة، كما أن الجيش الأمريكي يساعدنا في تلك المهمة".

ورفض ما يتردد عن امكانية فرض وصاية دولية على جنوب السودان قائلا" هذا أمر غير وارد على الإطلاق، لماذا لم يتدخل المجتمع الدولي في الحرب المستمرة لأكثر من 30 سنة في الكونغو الديمقراطية، أو ما حدث من قبل في جنوب أفريقيا، وكذلك في موزمبيق والصومال حاليا؟ إن حكومة جنوب السودان قادرة على ممارسة سيادتها الوطنية، ولديها الإرادة السياسية في إنهاء الأزمات الداخلية".

ونفى بشدة وجود أي اتجاه من قبل حكومته لتقديم المعتقلين السياسيين الأربعة الذين لم يطلق سراحهم، وعلى رأسهم الأمين العام السابق للحزب الحاكم باقان أموم، إلى محاكمة عسكرية، أو تصفيتهم جسديا، مشيرا إلى أن وزير العدل سيقدم توصياته إلى رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت عقب انتهاء التحقيقات، مشيرا إلى تشكيل لجنة برئاسة رئيس القضاء السابق للتحقيق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان، بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي. وقال"تم إلقاء القبض على ضباط وجنود وسيقدمون إلى محاكمات في حال ثبوت الاتهامات في حقهم، ولا أعتقد أن هناك مسئولا أو وزيرا وقعت عليه اتهامات."

كان وزير خارجية جنوب السودان قد قام بزيارة للعاصمة البريطانية استغرقت اربعة ايام بحث خلالها سبل دعم التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة.
الجريدة الرسمية