رئيس التحرير
عصام كامل

حصاد أسبوع رئاسى.."منصور" بحث مع "النسور"أزمة العمالة المصرية في الأردن..تسلم ملفين بشأن مقترحات مكتبة الإسكندرية.."عوض"يسابق الزمن للانتهاء من "قانون الرئاسية".."المسلمانى" يفتتح جمعية بحلايب وشلاتين

الرئيس المؤقت عدلى
الرئيس المؤقت عدلى منصور و المسلمانى

بدأ الرئيس المؤقت عدلى منصور أسبوعه الرئاسى بلقاء أحمد ولد تكدى وزير الشئون الخارجية والتعاون الموريتانى بحضور نبيل فهمى وزير الخارجية وسيدى محمد ولد بو بكر سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالقاهرة حيث نقل "ولد تكدى" تهنئته لـ"منصور" على إقرار الدستور الجديد وتمنياته بأن تكلل الجهود المصرية المبذولة لبلورة خارطة المستقبل بالنجاح.

وتطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها الأوضاع في منطقة ساحل الصحراء وأهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين والتي كانت جولتها الأولى قد انعقدت بالقاهرة في عام 2006، مؤكدًا ضرورة تعظيم التعاون الثنائى في شتى المجالات لاسيما تلك التي تتوافر فيها ميزات نسبية وفي مقدمتها صناعة التشييد والبناء والتعدين وصيد الأسماك.

كما نعت رئاسة الجمهورية الشهداء المصريين المعتمرين ضحايا حادث حريق فندق "إشراق المدينة" بالمدينة المنورة، وتقدمت لذويهم بخالص العزاء والمواساة داعية المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن ينعم على المصابين بالشفاء العاجل.

أما أحمد المسلمانى المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية فعقد لقاء مع ممثلين عن شباب ثورتى 25 يناير و30 يونيو بحث خلاله أهم مشاكل الشباب والمشهد السياسي وطلباتهم في المستقبل.

ونفى السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ما تردد عن تصديق "منصور" على أحكام قضائية صادرة عن محكمة أمن الدولة العليا "طوارئ" ارتباطًا بتفجيرات الأزهر والهجوم على قسم ثان العريش، مشيرًا إلى أن الخبر لا أساس له من الصحة.

وأوضح أنه لم ترد للرئاسة أي أحكام صادرة عن محاكم أمن الدولة العليا "طوارئ" التي انتهى العمل بها في 15 نوفمبر 2013 وحلت محلها محاكم أمن الدولة العليا التي لا يتم التصديق على أحكامها، مضيفًا: أنه لا يوجد بمؤسسة الرئاسة ما يسمى بـ "مكتب شئون أمن الدولة".

كما اجتمع الرئيس المؤقت بكل من الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية والسفير على ماهر مستشار مدير المكتبة؛ لمتابعة تطورات الملفات التي تناولها لقاء الرئيس الأسبق معهما الذي عقد في الأول من يناير الماضى حيث تسلم "منصور" من ضيفيه ملفين متكاملين بشأن مقترحات مكتبة الإسكندرية لإصلاح الاقتصاد والنهوض بالتعليم وقد تضمن الملفان عددًا من التوصيات ارتباطًا بجهود إصلاح هذين القطاعين شديدى الأهمية في ضوء ما شهداه من تراكمات سلبية طيلة العقود الأخيرة وأهمية أن يشهدا طفرة ملموسة في المستقبل القريب.

كما التقى "منصور" الدكتور عبدالله النسور رئيس وزراء ووزير دفاع المملكة الأردنية الهاشمية حيث نقل تحيات الملك عبد الله الثاني ملك الأردن إلى الرئيس معربًا عن تمنيات الملك لمصر بكل الخير وأن تكلل جهودها لاستكمال خطوات خارطة الطريق بالنجاح، فضلا عن إشادة "منصور" بالموقف الأردني المؤيد لإرادة الشعب المصرى وتعضيده لموقف مصر في المحافل الدولية ارتباطًا بالتطورات المتعلقة بثورة 30 يونيو.

كما تطرق اللقاء إلى تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين وبحثا ملف العمالة المصرية في الأردن، فضلًا عن بحث الأزمة السورية وانعكاساتها على دول المنطقة وتطورات القضية الفلسطينية التي ستظل رغم ما تشهده المنطقة من أحداث وتطورات هى القضية الرئيسية للعالم العربى وصولًا إلى تسويتها تسوية عادلة وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.

أما المستشار على عوض المستشار الدستورى للرئيس المؤقت فيعكف حاليًا على الانتهاء من إعداد دراسة شاملة حول جميع المقترحات الواردة إلى مؤسسة الرئاسة بشأن قانون الانتخابات الرئاسية حيث اجتمع مع عدد من أعضاء اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية لحصر جميع المقترحات التي تلقتها الرئاسة من شتى القوى السياسية والمواطنين والشباب ودراستها من جميع النواحي القانونية قبل إبداء الرأى فيها وإصدار القانون قبل 18 فبراير لأن هذا التاريخ هو بداية عمل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وفقا للمادة 230 من الدستور التي حددت بدء إجراءات الانتخابات خلال 30 يوما من تاريخ إقرار الدستور ولا يتجاوز 90 يوما حتى لا يتعطل عمل اللجنة.

وأعلنت سكينة فؤاد مستشار الرئيس المؤقت عدلى منصور لشئون المرأة أن مؤسسة الرئاسة حريصة على متابعة ملف طلاب الجامعات والاهتمام به عن طريق التواصل مع وزارة التعليم العالي، واصفة الطلاب بـأنهم عماد الثورة. 

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"فيتو": أن ما يشغل بال الرئاسة هو أهمية أن يعود الطلاب المستغلون من قبل جماعة الإخوان الإرهابية وأنصارها إلى رشدهم وتوعيتهم أنهم يستغلون لنشر الفوضى في البلاد، مشددة على ضرورة الارتقاء باتحادات الطلاب. 

واستنكرت مستشار الرئيس ما أسمته محاولات جر الطلبة إلى أفعال ليس لها علاقة بالعملية التعليمية، مشددة على أن الرئاسة تسعى للطلاب المحبوسين غير المتورطين في العنف، كما طالبت بضرورة وجود أساتذة متخصصين داخل كل جامعة لحل مشاكل الطلاب النفسية.

افتتح "المسلمانى" فرع جمعية الأورمان لتقديم المساعدات الاجتماعية لأبناء حلايب وشلاتين وأبو رماد بحضور محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله والمستشار الإعلامي لجمعية الأورمان ومدير الجمعية بالبحر الأحمر وكبار مشايخ القبائل وأهالي حلايب وشلاتين.
الجريدة الرسمية