رئيس التحرير
عصام كامل

ياسر سعد: تصريحات "عمران" وراء اشتعال المضاربات بالبورصة

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة ارشيفية

أكد ياسر سعد، رئيس مجلس إدارة شركة "الأقصر" لتداول الأوراق المالية أن ارتفاع المضاربات بالبورصة المصرية على مدى الأسبوعين الماضيين جاءت بدعم تصريحات الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة بشأن أحقية الشركات، التي يقل إجمالي عدد أسهمها عن 5 ملايين سهم تجزئة القيمة الإسمية لأسهمها بدون الرجوع إلى البورصة.


وأشار سعد إلى أن تصريحات "عمران" أشعلت المضاربات على الأسهم الصغيرة والمتوسطة وخاصة الشركات التي ترددت أنباء بشأن تجزئة أسهمها، وهو ما دفع الأسهم المدرجة بمؤشري "EGX 70" و"EGX 100" للصعود بشكل كبير.

وطالب سعد بضرورة تشديد الرقابة على التداول، وتغليظ عقوبات التلاعب على الأسهم، سواء من قبل المضاربين أو شركات السمسرة أو مسئولي مجالس إدارات الشركات، وكذلك زيادة برامج التوعية لمستثمري البورصة، حتى لا يكونوا فريسة سهلة للمضاربين.

تجدر الإشارة إلى أن البورصة المصرية بدأت اعتبارًا من أول فبراير الجاري للعمل بقواعد قيد وشطب الأوراق المالية والتي تم اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية في الثاني والعشرين من يناير الماضي.

وتضمنت التعديلات إضافات على متطلبات الإفصاح ومرونة أكبر للشركات في الدعوة لانعقاد جمعياتها العامة للنظر في تعديل رأس المال أو تجزئة الأسهم أو تعديل نظامها الأساسي بدون الحصول على الموافقة المسبقة للهيئة كما هو مطبق حاليًا.

كما تضمنت التعديلات الجديدة لقواعد القيد رفع الحد الأدنى لعدد المساهمين بالشركات عند القيد ليصل إلى 300 مساهم بدلا من 100 سابقا، على أن يكون الحد الأدنى لرأس المال المدفوع 50 مليون جنيه، وألا تقل نسبة التداول الحر عن 5% أو 10 ملايين جنيه كقيمة دفترية للأسهم محل القيد أيهما أكثر.

الجريدة الرسمية