رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ كبد يطالب "الصحة" بتوقيع بروتوكولات بحثية لعلاج "فيرس سي"

وزارة الصحة و السكان
وزارة الصحة و السكان - صورة أرشيفية

طالب الدكتور حسنى سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بكلية الطب بجامعة القاهرة بضرورة التوسع في طرق الوقاية والتوعية بطرق الإصابة بأمراض الكبد خاصة فيروس سي حيث تبلغ عدد الحالات الجديدة المصابة سنويا من 150 إلى 200 ألف حالة في حين أن عدد الحالات التي تم علاجها على نفقة الدولة والتأمين الصحى بلغت 120 ألف حالة خلال خمس سنوات بنسبة استجابة 50%.


وأشار "حسنى " في تصريحات لـ"فيتو " إلى أنه بظهور العديد من الأدوية الحديثة والفعالة من مختلف المجموعات العلاجية لفيروس الكبد سى والتي تعطى عن طريق الفم أو مع حقن الإنترفيرون أو بغيرها يبشر بقرب نهاية وباء فيروس الكبد سى بمصر والعالم.

وناشد "حسنى" بضرورة إبرام وزارة الصحة بروتوكولات بحثية على كل عقار يطرح بالأسواق ويتم تجربته على المرضى المصريين حيث أن تأثير أدوية الفيروس سى تختلف طبقا للنوع الجينى للفيروس.

وأشار إلى أن الأبحاث تساعد على معرفة الدور الحقيقى لهذه الأدوية في النوع الجينى الرابع وأيضا الوقوف على مدى المقاومة للعلاج عند فشل العلاج ومدى الاستعداد لهذه الحالات عند حدوثها حتى لا ينتشر بين المرضى نوع من الفيروس مقاوم لكل أنواع العلاج بما فيها حقن الإنترفيرون، وكذلك التمهل لإتاحة الفرصة لظهور أدوية أخرى أكثر فاعلية وأقل مقاومة وأرخص سعرا.


الجريدة الرسمية