رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تقدم عرضا مقابلا لمساعدات سوريا في مجلس الأمن

 صحيفة الجارديان
صحيفة الجارديان البريطانية

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن روسيا قدمت عرضا في مجلس الأمن بالأمم المتحدة مقابلا لتقديم المساعدات السورية، بعد أن أعلنت أنها ستستخدم حق النقض على القرار المقترح، الذي اعتبرته فرض عقوبات والسماح بالتدخل الأجنبي في الحرب السورية.


وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا رفضت -حتى الآن- قرار مجلس الأمن، الذي من شأنه يسمح بتوصيل الغذاء والماء والمساعدات الطبية للمناطق المحاصرة لحمص ومدن أخرى حيث يتواجد الآلاف من المدنيين محاصرين خلال القتال.

ولقد ناقش أعضاء مجلس الأمن القرار كان مشروع القرار بمبادرة من الدول الغربية والعربية، وقدم النص خلال اجتماع مجلس الأمن لأربعة أعضاء الدائمين وهم: بريطانيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة واعترض السفير الروسي، فيتالي تشوركين على تقديم النص.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي بمجلس الأمن أن المبعوثين من المقرر أن يجتمعا اليوم الخميس مرة أخرى في محاولة لدمج النصين الروسي ونص تقديم المساعدات ورفض تقديم أي تفاصيل حول الخيار الروسي واكتفي بالقول: إنه يتضمن بعض العناصر من النص السابق، فيما يبدو أن الروس مستعدون لإجراء محادثات ولكن لا نتوقع حدوث نتائج حتى الأسبوع المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن الدول الغربية تريد دعم روسيا على مشروع القرار، الذي يدعو جميع الأطراف لتحسين وصول المساعدات الإنسانية ووضع حد فوري للحصار لحمص والمدن السورية الآخرى..

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، رفض المشروع ووصفه بأنه غير مقبول، لأنه يحتوي على إنذار لحكومة الرئيس بشار الأسد وفشل المشروع على تأكيد العدد المتزايد للهجمات الإرهابية في سوريا.

ولفتت الصحيفة إلى أن مشروع القرار غير ملزم ولا ينص على فرض عقوبات تلقائية ولكن تسري العقوبات خلال 15 يوما بعد تصويت المجلس وتستهدف الذين يمنعون تسليم المساعدات الإنسانية أو تعرض المدنيين لأذي.

وكانت روسيا قد منعت بالفعل ثلاثة قرارات مجلس الأمن الدولي التي تهدف للضغط على نظام دمشق منذ بدء الأزمة قبل نحو ثلاث سنوات.
الجريدة الرسمية