رئيس التحرير
عصام كامل

اغلبي حماتك وتخلصي من رائحة الأسماك والبيض والزيوت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"الست الشاطرة تتعرف من نظافة مطبخها"، كم مرة سمعتي فيها هذه العبارة من "حماتك"، في إشارة إلى أنها وحدها تعرف أصول العناية بالمنزل، وأنك لا تستطيعي مجاراتها، ما رأيك اليوم في التعرف على خوات سهلة تخلصك من الروائح غير المستحبة في مطبخك.

تنصح غادة عباس، خبيرة الاقتصاد المنزلي، ربات البيوت بمجموعة من الأسرار لتحظى بمطبخ بلا روائح كريهة، للتخلص من رائحة الأسماك، في الأواني، اغسليها بالماء البارد، مع دعكها ببقايا القهوة، ثم اشطفيها بماء مزود بالخل والليمون والملح.

وللتخلص من رائحة الأسماك أثناء القلي، يمكنك وضع قليل من المستكة على "الشياطة" المستخدمة لتسخين الخبز، حيث تعمل على امتصاص الرائحة غير المرغوب فيها، كما أنك ستستمتعين برائحة المستكة الرائعة.

للتخلص من روائح الزيوت المزعجة، أو لاستخدام الزيت مرة ثانية، اغسلي بصلة دون نزع القشر، وحمريها في الزيت لمدة خمس دقائق قبل استخدامه، ثم ارفعي البصلة وتخلصي منها ومن الرائحة غير المرغوب فيها.

كذلك بعد استخدام زيت القلي أو السمن، يفضل غسل البوتاجاز بسائل تنظيف، وتركه دقائق، ثم جففي سطح البوتاجاز أو الفرن بورق الجرائد، لتحصلي على سطح لامع، وأيضا تتخلصي من رائحة الزيت.

وللتخلص من رائحة البيض المقلي أو المسلوق في الأواني، يمكنك فرك الأواني بالملح الخشن، ثم تشطف بالماء الساخن، وتجفف بفوطة خاصة.

وللتخلص من رائحة البصل على اليد، يمكنك فركهما بالبن المطحون، ثم اغسليها بالماء والصابون، وللتخلص من رائحته في الفم، يمكنك شرب القهوة، وغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون.
الجريدة الرسمية