رئيس التحرير
عصام كامل

«ديلي تيليجراف»: خطة كيري للسلام تعترف بإسرائيل كـ"دولة يهودية"

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

ذكرت صحيفة "ديلي تيليجراف" البريطانية اليوم أن خطة السلام التي يعكف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على صياغتها تقترح الاعتراف بإسرائيل على أنها دولة عبرية، في تطور وصفته الصحيفة بأنه يمثل "انقلابا" كبيرا للقيادة الإسرائيلية، ولكنه يخاطر برفض فلسطيني صريح لها.
ونقلت الصحيفة عن تقرير مسرب إشارته إلى أن كيري تجاوز الاعتراضات الفلسطينية بالنص على أن الطابع اليهودي لإسرائيل يجب أن يكون جزءا واضحا في اتفاق الوضع النهائي.
ومن المقرر أن يقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي نسخة مما يسمى الاتفاق الإطاري خلال زيارته لواشنطن الشهر القادم للقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وإلقاء كلمة في مؤتمر منظمة آيباك، أكبر منظمات اللوبى اليهودى في أمريكا وأكثرها نفوذا.
وذكرت الصحيفة أن دبلوماسيين أوروبيين حذروا كيري من أن الجانب الفلسطيني سيعتبر الوثيقة منحازة لإسرائيل، ومن غير المحتمل أن يقبلوها، مشيرة إلى أن صحيفة "معارييف" الإسرائيلية نقلت عن مصدر أمريكي قوله "إن الوثيقة، التي كانت تحت الإعداد خلال الأسابيع الماضية، ستطلق على إسرائيل اسم (الدولة القومية للشعب اليهودي)"، وستتواجد جنبا إلى جنب مع الدولة الفلسطينية التي ستصبح "الدولة القومية للشعب الفلسطيني".
وفي امتياز آخر لإسرائيل، فإن الوثيقة ستقترح اتفاق سلام على أساس حدود ما قبل عام 1967، ولكن مع تبادل الأراضي التي تأخذ في الحسبان "التغيرات الديموغرافية" على الأرض، وهي العبارة التي يرفضها الفلسطينيون على أساس أنها وضعت لتمكين إسرائيل بالاحتفاظ بالمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وفي القدس الشرقية.
وأوضحت الصحيفة أن قبول كيري لطلب إسرائيل بأن يتم الاعتراف بها كدولة يهودية هي ضربة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي يؤكد بأن هذا الأمر يخاطر بموقف 5. 1 مليون فلسطيني، ويقول الفلسطينيون "إن ذلك يعني أيضا التنازل عن مطلب "حق العودة" لخمسة ملايين لاجئ وأحفادهم الذين فروا من منازلهم في حرب عام 1948"
الجريدة الرسمية