رئيس التحرير
عصام كامل

أكثر من ثلاثة آلاف لاجئ سورى يدخلون الأردن أمس

الدكتور جعفر حسان
الدكتور جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني

أعلن مصدر مسئول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن قوات حرس الحدود استقبلت خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية ثلاثة آلاف و142 لاجئا سوريا.

وقال المصدر في بيان صحفي صدر اليوم "الثلاثاء" إن اللاجئين يمثلون مختلف الفئات العمرية من الاطفال والنساء والشيوخ وبينهم العديد من المرضى والمصابين، وتم استقبالهم وتقديم المساعدات الانسانية العاجلة لهم ونقلهم الى المخيمات المعدة لإقامتهم.
من ناحية أخرى ، قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور جعفر حسان في تصريح صحفي أصدره اليوم إنه من المتوقع ان تبلغ كلفة استضافة الأعداد الحالية من السوريين في المملكة بالإضافة الى الاعداد الاضافية المتوقع لجوئها خلال هذا العام في المخيمات والمدن بما في ذلك كلف اقامة وتشغيل المخيمات وكلف الدعم الحكومي وكلف القطاعات المختلفة حوالي مليار دولار أمريكي منها 489 مليونا تكاليف مباشرة على الخزينة العامة للدولة.
وأوضح أن الالتزام الذي قدمه المانحون في مؤتمر الكويت لدعم الاحتياجات الانسانية للسوريين وبقيمة 5ر1 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري مخصص لهيئات الامم المتحدة وليس للحكومات.
وأضاف إن المبلغ المخصص من قمة الكويت سيتم استخدامه لغايات برامج هيئات الامم المتحدة لتقديم المعونة الانسانية للسوريين في سوريا وفي دول الجوار، مشيرا إلى أنه لم يتم حتى الآن تخصيص تمويل للخطة الحكومية الاردنية لعام 2013 والبالغة 489 مليون دولار، حيث بدأ الاردن بمخاطبة الجهات المانحة لهذه الغاية في مطلع العام، ويتوقع أن تغطي منظمات الامم المتحدة جزءا من احتياجات قطاعي التعليم والصحة في بعض المناطق.
الجريدة الرسمية