رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": عمال الإغاثة في سباق مع الزمن بـ"حمص" لإجلاء المدنيين

عمال الأغاثة من الهلال
عمال الأغاثة من الهلال الأحمر

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية: إن عمال الإغاثة في سوريا في سباق قبل انتهاء مهلة وقف إطلاق النار لنقل المدنيين المحاصرين.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها اليوم، إلى التحركات السريعة لمركبات الأمم المتحدة لإنقاذ 1400 مدني، بمشاركة الوكالات الإنسانية لإخلاء مئات المدنيين ولقد وصف عمال الإغاثة الأطفال المصابين بسوء التغذية بأنهم في حالة من الرعب، وهناك الكثير من المرضي والجرحي وكبار السن.


ولقد ناشدت الأمم المتحدة الأطراف المتحاربة في سوريا إلى تعزيز الوقفة الإنسانية التي بدأت يوم الجمعة الماضي حتى يتم إجلاء جميع المدنيين.

ولفتت الصحيفة إلى وجود الكثير من الفوضي في مشاهد قوافل السيارات التابعة للأمم المتحدة والقيادة بسرعة عالية للوصول لنقاط التفتيش في المدينة القديمة لتحميل المدنيين اليائسين ومغادرة حمص بعد إخضاعهم لظروف قاسية لمدة 18 شهرا.

وأضافت الصحيفة أن الجهود الإنسانية في انتكاسة بفضل روسيا ورفضها صياغة قرار للأمم المتحدة يدعو لزيادة الفرص للحصول على ضمان لوصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، واعترضت روسيا على القرار لأنه بذلك يهدف إلى تدخل عسكري وأعلن وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف أن روسيا ستستخدم حق النقض ضد الوثيقة في شكلها الحالي.
الجريدة الرسمية