رئيس التحرير
عصام كامل

قصور الثقافة تعيد طبع كتاب "الملل والنحل" للشهرستاني

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

أعادت الهيئة العامة لقصور الثقافة، طبع كتاب "الملل والنحل" لمحمد بن عبد الكريم الشهرستاني ضمن سلسلة الذخائر.

ويقع الكتاب في 655 صفحة، من إعداد محمد بن فتح الله بدران- أستاذ في التوحيد والفلسفة، وقدم هذه الطبعة دكتور رمضان بسطاويسي محمد أستاذ الفلسفة وعلم الجمال بجامعة عين شمس.


يتكون الكتاب من خمس مقدمات، الأولى في بيان أهل العالم جملة مرسلة، والمقدمة الثانية في تعيين قانون يبني عليه تعديد الفرق الإسلامية والمقدمة الثالثة في بيان أول شبهة وقعت في الخليقة ومن مصدرها في الأول ومن مظهرها في الآخر والمقدمة الراعبة في بيان أول شبهة وقعت في الملة الإسلامية وكيفية انشعابها ومن مصدرها ومن مظهرها والمقدمة الخامسة فيا لسبب الذي أوجب ترتيب هذا الكتاب على طريق الحساب وفيها إشارة إلى مناهج الحساب.

ويقول الدكتور رمضان بسطاويس محمد في مقدمته للكتاب:" إذا أردت أن تبحث عن كتاب يعبر عن تعدد الرؤى في الثقافة العربية وتصور الذات للاخرة وقبول الاختلاف لن تجد أيسر من كتاب الملل والنحل للشهرستاني (479 هـ، 548م) الذي يمتاز بفكره المستقل ومدرسته الفريدة القائمة على الالتزام بالقرآن والسنة مع رفض التقليد.

وأضاف الدكتور رمضان بسطاويس محمد في مقدمته للكتاب أنه يحاول تقديم كل فرقة كما تريد كل فرقة أن تقدم نفسها وقدم مؤلفه بخمس مقدمات من النادر أن تجد كتابا من الكتب الموسوعية في الثقافة العربية من يقدم كتابه بخمس مقدمات يعرض فيها السبب في تعدد الرؤى ويبين عل المستوى الوجودي متى نشأت أول شبهة أو فتنة فجعلت الناس مختلفين على هذا النحو.

فيبين أن الغرور والتعصب للرأي من ضمن الأسباب وليس كلها وهناك كتب أخرى تستعرض الفرق الإسلامية مثل كتاب أبو الحسن الأشعري مقالات الإسلاميين وكتاب عبد القادر البغدادي "الفرق بين الفرق" وكتاب ابن حزم الظاهري "الفصل في الملل والأهواء والنحل" وغيرها.
الجريدة الرسمية