رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. بدء تجارب تشغيل الوحدة الثانية من مشروع محطة شمال ‏الجيزة

وزارة الكهرباء والطاقة
وزارة الكهرباء والطاقة

تبدأ وزارة الكهرباء والطاقة تجارب تشغيل الوحدة الثانية بقدرة 250 ميجاوات من مشروع محطة شمال ‏الجيزة الذي تبلغ تكلفته التعاقدية نحو 9،5 مليارات جنيه، ويساهم في تمويل المكون الأجنبي ‏منه كل من البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوربي وصندوق الأوبك، ويتم تمويل المكون ‏المحلي منه من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.

وقال المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، إن الوزارة ستبدأ اليوم الثلاثاء، تجارب تشغيل الوحدة الثانية بقدرة 250 ميجاوات من مشروع محطة شمال الجيزة الذي تبلغ تكلفته التعاقدية نحو 9.5 مليارات جنيه. 

يساهم في تمويل المكون الأجنبي من المشروع كل من البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوربي وصندوق الأوبك، ويتم تمويل المكون المحلي منه من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء. 

وقال إمام، إنه بعد نجاح تشغيل الوحدة الأولى من المحطة في 24 يناير الماضي من المنتظر تشغيل الوحدتين الثالثة والرابعة خلال شهر مارس المقبل ليتم بذلك استكمال تشغيل 1000 ميجاوات من الوحدات الغازية للموديول (2،1) استعدادا لصيف 2014. 

وأشار إلى أنه يتم استخدام السولار في تجارب تشغيل المحطات لحين انتهاء خط الغاز الخاص بالمحطة. 

وأوضح أن محطة شمال الجيزة تتكون من 6 تربينات غازية قدرة كل منها 250 ميجاوات و6 غلايات لاستعادة الطاقة، وهى تستخدم حرارة عادم الوحدات الغازية لتوليد البخار الذي يستخدم لتشغيل 3 تربينات بخارية قدرة كل منها 250 ميجاوات، ويتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية على الجهدين 500 و220 كيلوفولت. 

وأضاف أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة الذي يوفر إنتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة دون استخدام وقود إضافي، مما يحقق وفرًا في الوقود ويحد من الانبعاثات.
الجريدة الرسمية