رئيس التحرير
عصام كامل

مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة: لا ندخر جهدًا لتقديم العون للسوريين

السفير الدكتور وليد
السفير الدكتور وليد محمود عبدالناصر

التقى السفير الدكتور وليد محمود عبدالناصر، مندوب مصر الدائم لدى المقر الأوربي للأمم المتحدة في جنيف بالمفوض السامى لشئون اللاجئين أنطونيو جوتيريس، حيث أكد مندوب مصر الدائم" أننا لا ندخر جهدًا من أجل تقديم العون والمساعدة للسوريين، انطلاقًا من واجبنا الإنسانى والسياسي والتاريخى والقومى"، مطالبًا بتمويل مكتب المفوضية بالقاهرة بالشكل المناسب لتفادى العجز الكبير في احتياجاته والتي تنعكس بشكل مباشر على أوضاع اللاجئين.

من جهته أكد المفوض السامى لشئون اللاجئين، حرصه الشخصي على التعاون مع مصر فيما يتعلق بمسائل اللاجئين، موضحا وجود مساحة كبيرة من مجالات التعاون، ومعربًا عن تقديره لاستضافة مصر للاجئين السوريين، وأنه يعقد اجتماعات دورية حول الدول المستضيفة للاجئين السوريين من أجل حشد كل الموارد المتاحة وتخفيف العبء عن اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم.

من جانب آخر، التقى عبد الناصر بمدير المنظمة الدولية للهجرة السفير وليام سوينج، حيث أشاد بتطور المنظمة في السنوات القليلة الماضية، وبتعاون المنظمة مع مصر والتنسيق المستمر، فضلًا عن حرص المنظمة على تأدية الرسالة الإنسانية خاصة فيما يتعلق بالمهاجرين.

وأعرب مندوب مصر الدائم عن ترحيبه باستضافة القاهرة لمكتب المنظمة الإقليمى، باعتباره الأكبر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أشاد ببرامج الهجرة من أجل التنمية والذي تقوم المنظمة بالترويج لها. 

وطلب مندوب مصر الدائم من السفير سوينج مساعدة المنظمة في إعداد برامج عمل تهدف إلى زيادة الروابط بين المهاجرين المصريين في الخارج ووطنهم، خاصة في مشروعات التنمية.

من جهته، أعرب السفير سوينج عن تقديره العميق الدور الذي لعبته مصر خلال الأزمة الليبية، مشيدًا بقيام الجانب المصري بفتح الحدود لضمان سلامة العائدين من ليبيا، كما أعرب عن تقديره الأعباء الملقاة على مصر جراء الأزمة السورية، مؤكدًا استعداد المنظمة التعاون مع مصر في شتى المجالات بما في ذلك الأزمة السورية.
الجريدة الرسمية