رئيس التحرير
عصام كامل

"إيتيدا" توقع عقود تمويل الدورة الـ 13 من برنامج دعم التعاون البحثي

ياسر القاضى رئيس
ياسر القاضى رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" عن فوز وتوقيع عقود تمويل 11 مشروعا بحثيًا من مشاريع الدورة الثالثة عشرة لمبادرة دعم التعاون البحثي بين الشركات والجهات البحثية ITAC.. وتعتبر المشاريع الفائزة خلال الدورة الحالية هي الأكبر من حيث العدد منذ انطلاق المبادرة.


المبادرة تستهدف تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية من خلال تمويل المشروعات البحثية التي تأتى نتيجة للتعاون بين الباحثين في الجامعات والمراكز البحثية من جهة وشركات نظم المعلومات والاتصالات من جهة أخرى.

وإلى جانب تمويل المشروعات البحثية، تدعم مبادرة ITAC مشروعات تخرج طلبة كليات الهندسة والحاسبات والتي شهدت فوز 44 مشروعًا للتخرج بتمويل الهيئة خلال العام الجامعي 2012/2013 من بين 223 فريقا من الطلاب كانوا قد تقدموا بمقترحات لمشروعات تخرج.

كما تم تكريم الطلاب القائمين على مشروع "مُبصر" وهو مشروع تخرج ابتكره طلاب من كلية الهندسة بجامعة المنوفية وحصل على دعم الهيئة لتنفيذه وفاز بالعديد من الجوائز والمراكز الأولى في مسابقات عالمية.

ويعتبر مشروع "مُبصر" بمثابة أداة توجيهية لمساعدة المعاقين بصريًا عن طريق حزام يرتديه المكفوف حول خصره مزودًا بسماعة تعمل بنظام البلوتوث لإرشاده وتوجيه تحركاته بطريقه آمنة وسريعة وسهلة كما تساعده على التعرف على الأشياء التي يواجهها بصفة يومية دون الاعتماد على شخص مساعد أو أدوات اعتيادية، ويقوم "مبصر" بإنذار الشخص المعاق بصريًا بواسطة مواتير اهتزازية، بالإضافة إلى ذكر اسم الأجسام المعرفة مسبقا في نظام "مبصر" (كالكرسي للتفادي أو الباب للدخول) عبر سماعة البلوتوث.

ويقدم النظام منصة لتعريف أجسام شائعة أخرى حسب التطبيق والبيئة المحيطة بالمعاق. ومثل فريق عمل "مبصر" مصر في مسابقات عالمية مختلفة منها مسابقة "من الفكرة إلى المنتج I2P" العالمية المقامة في مدينة ساو بأولو بالبرازيل نوفمبر الماضي، حيث حصل على المركز الأول عالميا ضمن بطولة مشروعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى جوائز أخرى على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

ومن أهم المشروعات البحثية التي تم توقيع تمويلها مقترح مشروع تطوير منتج (PDP) مقدم من شركة سيليكون فيجين، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة تحت عنوان "تصميم إلكتروني متكامل للتطبيقات اللا سلكية ببروتوكول زيجبي" وهو مشروع لتصميم وتسويق دائرة إلكترونية متكاملة تعمل وفقا لبروتوكول زيجبي (معيار IEEE 802.15.4).

ويهدف المشروع إلى تثبيت الدائرة في تطبيقات ومنتجات إلكترونية منها ميكنة المنازل والمنتجات الطبية والسيارات وغيرها.. ومن المتوقع أن يصل حجم سوق تطبيقات بروتوكول زيجبي إلى 6.5 مليار دائرة على رقائق السليكون تحقق 6 مليارات دولار من الأرباح بحلول 2016 وفقا لدراسة أجرتها شركة أي سي انسايت.


الجريدة الرسمية