رئيس التحرير
عصام كامل

"الأهلي المصرى" يبحث مصير مديونية "أركوستيل".. اليوم

هشام عكاشه رئيس مجلس
هشام عكاشه رئيس مجلس ادارة البنك الأهلي المصري

تجتمع إدارة البنك الأهلي المصرى مع ممثلى مجلس إدارة شركة الصلب المخصوص "أركوستيل" اليوم الإثنين، لبحث مصير تسوية مديونيات الشركة التي تجاوزت 1.8 مليار جنيه.


وأكد يحيى أبو الفتوح رئيس قطاع الديون غير المنتظمة والمشرف العام على المخاطر بالبنك الأهلي أن البنك قدم اقتراحا للشركة بزيادة قيمة مساهمته في رأسمال الشركة من 7% إلى 51 % نظير المديوينة المستحقة له، وقد رفضت الشركة هذا الاقتراح.

كانت الجمعية العمومية للشركة قد وافقت على تشكيل لجنة من المساهمين لبدء المفاوضات مع البنك الأهلي لتسوية أكبر مديونية متعثرة في محفظة البنك على أن تستأنف المفاوضات خلال الأيام القليلة المقبلة.

ورهن البنك الحكومى ضخ أي سيولة بموافقة مساهمى "أركوستيل" على عرض التسوية المقدم من جانب البنك والذي يتضمن رسملة جزء من الدين من خلال زيادة مساهمة البنك في الشركة من 7% حاليًا إلى 51% عبر الاستحواذ على نسب من حصص قدامى المساهمين وفى حال الاتفاق سيتم عرض تسوية نقدية لباقى الدين ودراسة ضخ تمويل جديد.

ويبلغ رأسمال أركوستيل المصرح به 800 مليون جنيه والمصدر والمدفوع 346.1 مليون جنيه موزعة على 1.7 مليون سهم بقيمة اسمية تتعدى 200 جنيه للسهم، وتتوزع حصص الملكية بواقع 19% لبنك الاستثمار القومى و13% لشركة مصر للتأمين و9% للشركة القابضة للصناعات المعدنية و8% للهيئة العامة للبترول و7% لكل من البنك الأهلي المصرى والشركة المصرية لإعادة التأمين والشركة العربية للاستثمار، المملوكة لـ17 دولة عربية و6.5% لهيئة قناة السويس و5% لبنك التنمية والعمال، والباقى لمساهمين آخرين.
الجريدة الرسمية