رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: إيران ترسل رسائل إيجابية لتهدئة الغرب بشأن النووي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رأت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن إعلان إيران موافقتها على اتخاذ سبعة سبل للتدابير الدولية للتعاون النووي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحلول 15 مايو المقبل، يعد إشارة إيجابية للمفاوضات بشأن برنامج طهران النووي عالي المخاطر.


وأضافت الصحيفة أن التطور محدود للاتفاق النووي الإيراني إلا أنه خطوة للأمام في ظل الجهود الدولية لتحقيق تسوية للخلاف القائم منذ عقود على برنامج إيران النووي، مع بقاء خوف القوى الغربية لتطوير الأسلحة النووية الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى اجتماع المفاوضين الإيرانين مع القوى العالمية الست في 18 فبراير المقبل في فيينا بهدف التوصل لتسوية دبلوماسية أوسع نطاقا مع الدولة الإسلامية، التي تبنت من قبل خطابا عدائيا وكان من الممكن أن تؤدي المواجهة إلى حرب جديدة في الشرق الأوسط ومع قدوم الرئيس حسن روحاني المعتدل قاد سعيا لتخفيف العزلة الدولية لإيران والاتجاه للعمل الدبلوماسي بدلا من الخطاب المعادي الذي دام العقود الماضية.

نوهت الصحيفة عن إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية موافقة إيران خلال المحادثات في طهران على اتخاذ سبعة تدابير عملية جديدة في غضون ثلاثة أشهر بموجب اتفاق الشفافية نوفمبر مع وكالة الطاقة الذرية يهدف تهدئة القلق بشأن البرنامج النووي الإيراني.
الجريدة الرسمية