رئيس التحرير
عصام كامل

المظاهرات الفئوية تضرب المحافظات..عمال غزل المحلة يدخلون في إضراب مفتوح عن العمل.. و"مساحة" الدقهلية يطالبون بالأدنى للأجور..وأطباء كفر الشيخ يغلقون العيادات..والمنوفية والسويس والبحيرة ضمن القائمة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

من جديد عادت الوقفات الاحتجاجية الفئوية تتصدر المشهد بمحافظات مصر؛ ففى الغربية دخل الآلاف من عمال شركة غزل المحلة صباح اليوم الإثنين في إضراب مفتوح عن العمل وأوقفوا ماكينات الإنتاج في كل القطاعات والمصانع احتجاجا على تجاهل حكومة الببلاوي لصرف حافز الشهرين وتطبيق الحد الأدنى للأجور.


وردد العمال أثناء قرعهم الطبول بميدان طلعت حرب هتافات مطالبة بإقالة المهندس فؤاد عبد العليم، رئيس مجلس إدارة الشركات القابضة للغزل والنسيج، وتشكيل مجلس إدارة جديد منتخب، وسحب الثقة من أعضاء مجلس النقابة، وتطوير كل مرافق الشركة من جراجات وأقسام وكذا إنشاء مستشفى لعلاج العاملين.

كما رفعوا صور المشير عبد الفنتاح السيسي ورددوا هتافات مؤيدة للجيش والشرطة دعما لخارطة الطريق.

من جانبه أكد ياسر سلامة نائب رئيس ائتلاف عمال مصر والقيادي بشركة غزل المحلة أن عمال الشركة يتقاضون أجورا متدنية ومن الواجب على الحكومة البدء في صرف الحوافز المالية المتأخرة، لافتا إلى أن ارتفاع تكاليف المعيشة ناقوس خطر يهدد الآلاف من العاملين بشركة غزل المحلة بالتشرد والضياع.

فيما أضافت وداد الدمرداش، القيادية العمالية بالشركة، أن تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات، أثبتت أن الشركة تكبدت خسائر كبيرة وذلك نظرا لعدم وجود مجلس إدارة منتخب يعبر عن إرادة العمال، وانصراف القيادات التي تولت المسئولية طوال السنوات الماضية في تسيير أمور الشركة وليس العمل على ضخ استثمارات جديدة.

وفى الدقهلية واصل المئات من موظفى مديرية وإدارات المساحة، اليوم الإثنين، إضرابهم عن العمل وتظاهرهم بشارع المختلط لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم.

وأغلق العمال المديرية بالجنازير وأعلنوا دخولهم في اعتصام مفتوح، فيما تجرى محاولات للتفاوض معهم من أجل فض الإضراب حرصا على مصالح المواطنين، إلا أنهم رفضوا وطالبوا بالاستجابة وتطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم.

وفى كفر الشيخ أضرب اليوم الإثنين الأطباء بشكل جزئي في جميع مستشفيات كفر الشيخ العامة، احتجاجا منهم على عدم استجابة الحكومة ووزارة الصحة لمطالبهم المتمثلة في زيادة رواتبهم الشهرية وبدل العدوى وتأمين المستشفيات وزيادة الاعتماد المالي المخصص من قبل الدولة لقطاع الصحة.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد منصور، منسق إضراب الأطباء على مستوى المحافظة: ننتظر قرارات حاسمة من قبل الدولة في تلك المطالب السابق ذكرها لأننا مواطنون مصريون ونريد حياة كريمة.

وفى جنوب سيناء أضرب العاملون بالغرفة التجارية بجنوب سيناء عن العمل، اليوم الإثنين، احتجاجا على استبعاد صرف مكافأة جذب العمالة، والمقدرة بـ150 % من بند الموازنة التخطيطية للغرفة.

وقال أحمد سالم، مدير الغرفة التجارية بجنوب سيناء: إن جميع المصالح الحكومية في المحافظة تصرف مكافأة جذب العمالة، إلا أن العاملين بالغرفة فوجئوا بقرار الإدارة العامة لشئون الغرف التجارية بالوزارة، بإلغائها.

وأشار سعيد محمود، عامل بقسم التحصيل في الغرفة التجارية، إلى أن هناك فائضا في الموازنة يتيح صرف المكافأة، متعجبا من قرار إيقافها. مضيفا: لا يوجد أي تقصير في العمل من جانبنا، بل إننا ندفع من مالنا الخاص عند التحصيل وذلك لبعد المسافات بين المدن التي تحصل منها الرسوم وبعضها.

وفى البحيرة نظم العشرات من العاملين بإدارة الري المطور في مدينة المحمودية بمحافظة البحيرة اليوم الإثنين، وقفة احتجاجية داخل مقر عملهم، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية وتثبيتهم.

وأوضح المحتجون أنهم يعملون منذ سنوات بلا أي ضمانات ولا تأمين صحي، كما يتقاضون أجورا هزيلة دون مراعاة لظروفهم المعيشية وغلاء الأسعار، مؤكدين على استمرار تصعيدهم حتى الاستجابة لمطالبهم المشروعة المتمثلة في تثبيتهم.

وفى المنوفية تظاهر العشرات من موظفى كهرباء الريف بمركز الباجور، احتجاجا على ما وصفوه بتعسف رئيس القطاع معهم ومنعهم من الإمضاء في كشف الحضور.

وأكد محمد صلاح أحد العاملين، أنهم عند وصولهم إلى المقر وحاولوا الإمضاء، رفض رئيس القطاع توقيعهم في الدفتر ورفعه.

ولفت إلى أنهم لم يستطيعوا الإمضاء في الحضور والانصراف ما جعلهم يتوجهون إلى مركز الشرطة لتحرير محضر رقم 819 إداري الباجور لسنة 2014 لإثبات الواقعة، وذهب رئيس الفرع إلى رئيس القطاع بشبين الكوم ليقنعه أن الموظفين مظلومون وأنهم على كفاءة ومستوى جيد في العمل.


وتضامن عدد من المتعاملين مع الغرفة مع مطالب العاملين، مؤكدين ضرورة صرفها لاستمرار العمل، الذي يؤدي توقفه إلى تعطل مصالحهم.

وفى السويس قطع العشرات من سائقى التاكسى شارع الجيش احتجاجا على انتشار ظاهرة عمل السيارات الملاكي بنظام الأجرة.

وطالب المحتجون بضرورة تصدي إدارة مرور السويس لظاهرة انتشار السيارات الملاكي (الليموزين) التي تعمل بالأجرة.

وانتقد المواطنون قطع الطريق، وأكدوا أن سائقي التاكسي هم المتسببون في لجوء المواطنين لسيارات الليموزين، بسبب عدم التزامهم بالأجرة الموحدة وطلب مبالغ مالية كبيرة نظير نقل المواطنين داخل المدينة.











الجريدة الرسمية