رئيس التحرير
عصام كامل

طرح مشروع قرار على مجلس الأمن لتأمين وصول المساعدات إلى سوريا

 وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

- أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الإثنين أن باريس ودولا أخرى ستطرح مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي للمطالبة بتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في المدن السورية المحاصرة.


ودعا فابيوس - في مقابلة مع إذاعة "آر تي إل" الفرنسية قبيل توجهه إلى واشنطن - إلى ضرورة تسهيل الوصول إلى المدن السورية، لاسيما من أجل نقل الأدوية والمواد الغذائية.

وقال رئيس الدبلوماسية الفرنسية إنه "لأمر فاضح" أن نكون نناقش هذا الموضوع منذ فترة طويلة ورغم ذلك فإن سكان تلك الماطق يعانون من الجوع.

وتابع "لذلك، وبالتعاون مع دول أخرى، سنطرح مشروع قرار في هذا الصدد".

وحول استئناف المفاوضات اليوم بجنيف بين ممثلي النظام السوري والمعارضة، أشار فابيوس إلى أن "المحادثات ستستأنف اليوم ونطالب بتحرك أقوى في ما يتعلق بالشق الإنساني وبفتح المدن لإيصال الأدوية والمساعدات".

وفيما يخص ليبيا، أكد وزير الخارجية الفرنسة أن القيام بتدخل عسكري غربي لمكافحة "الإرهاب" في جنوب ليبيا، والذي طالبت به النيجر، ليس مطروحا للبحث.

كما أكد أنه لا يوجد تدخل في جنوب ليبيا.. مشيرا إلى انعقاد اجتماع دولي مطلع الشهر القادم بروما لبحث تعزيز دعم ليبيا "لأن هناك تجمعات إرهابية في الجنوب".

وفي سياق آخر، انتقد فابيوس التصويت الذي جرى أمس الأحد بسويسرا حول الهجرة.. معتبرا أن "هذا التصويت هو مصدر قلق" لأنه يعنى أن سويسرا تريد الانغلاق على نفسها.

وأضاف أنه من المفارقات أن 60 % من التجارة الخارجية لسويسرا هي مع الاتحاد الأوربي.. مشددا على أن هذا التصويت لن يكون دون عواقب على العلاقات الفرنسية السويسرية.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن هناك اتفاقيات تربط بين الجانبين منذ عام 1999 وتتعلق على وجه الخصوص بحرية حركة العمال والعديد من العناصر الأخرى.
الجريدة الرسمية