رئيس التحرير
عصام كامل

وزراء نتنياهو يدعون لحملة إعلامية مكثفة ضد مقاطعة إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قدم طاقم وزاري مصغر في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو"، دعوى في كل من أوربا وأمريكا الشمالية ضد تنظيم "حملة مقاطعة إسرائيل - BDS"، الذي يدير حملة المقاطعة ضد الشركات الناشطة في مستوطنات الضفة والقدس.


وناقش الطاقم إمكانية مقاضاة الشركات التي تقاطع المستوطنات الإسرائيلية، ورأى الطاقم الوزاري ضرورة في أن تكون الحملة الدولية لصد المقاطعة الاقتصادية قضائية وشعبية مكثفة، واتفق على أن تقتصر حملة مواجهة المقاطعة الأكاديمية على حملة دبلوماسية هادئة بحيث يتم تخصيص 100مليون شيكل لتمويلها.

وكان الطاقم الوزاري المصغر بحسب موقع "عكا أونلاين" الإسرائيلى قد خصص جلسة لبحث التهديد بفرض المقاطعة على إسرائيل، على خلفية استمرار الإحتلال والبناء في المستوطنات الغربية، وقال موظفون كبار أن الوزراء حاولوا "إقرار إستراتيجية لمواجهة الظاهرة وما إذا كان يجب تنظيم حملة دعائية مكثفة ضدها، أو الإكتفاء بالعمل الدبلوماسي".

وطلبت وزارة العلوم الفصل بين مناقشة التهديد بالمقاطعة الاقتصادية والتهديد بالمقاطعة الإكاديمية، فيما تم إعداد خطة لمواجهة المقاطعة الإكاديمية.وشارك في النقاش وزراء الخارجية والاقتصاد والشئون الإستراتيجية، إضافة إلى رئيس الحكومة.

وعرض وزير الشئون الإستراتيجية يوفال شتاينتس خطة وزارته، التي تدعو إلى إطلاق حملة إعلامية شديدة ضد الظاهرة، فيما رأت وزارة الخارجية أن التنظيمات التي تدفع باتجاه المقاطعة "هامشية نسبيًا"، وأن الحملة ضدها ستضخم من قوتها فقط. ودعت إلى الإكتفاء بحملة دبلوماسية هادئة لصد الظاهرة.
الجريدة الرسمية