رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: جولة ثانية لـ"جنيف 2" بغياب الاتفاق بين المعارضة ونظام الأسد

جانب من مؤتمر جنيف
جانب من مؤتمر جنيف 2 - صورة أرشيفية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية: إن الأطراف المتحاربة السورية من المقرر أن تبدأ جولة المحادثات الجديدة بواسطة الأمم المتحدة اليوم الإثنين حيث وصل مندوبون الحكومة والمعارضة للفندق، وإجراء المحادثات المقرر إجراؤها اليوم الساعة 9 بتوقيت جرينتش.


وأشارت الصحيفة، إلى اجتماع الأطراف المتحاربة السورية بعد 10 أيام من الدورة الأولي، والتعهد بإجلاء المدنيين من المدينة المحاصرة حمص، وعلي الرغم من تنفيذ الخطة إلا القتال تصاعد في ظل الصراع الطائفي المتزايد في سوريا والانقسامات العميقة بين الجانبين حول ما يعني ضمنيا العملية الانتقالية لمستقبل سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن محادثات جنيف أطلقت بواسطة الولايات المتحدة وروسيا الحليف الرئيس لنظام الرئيس بشار الأسد، وكان ذلك أكبر تعاون دولي لإنهاء الحرب الأهلية السورية التي أودت بحياة أكثر من 136 ألف شخص، وهروب الملايين إلى تركيا والعراق ولبنان مما أثار مخاوف امتداد الصراع بداخل الدول الجوار.

ونوهت الصحيفة عن إصرار النظام السوري، على عدم مناقشة مستقبل الأسد في محادثات جنيف ولكن المعارضة تصر على عدم قيام الأسد بأي دور في مستقبل البلاد، مما يشير عدم التوصل لحل وسط بشأن صياغة حكومة انتقالية، فضلا عن اختلاف الجانبين على سلسلة من القضايا الأخري التي طرحت على الطاولة.

كما أن النظام السوري، يصر على أن تكون المحادثات للحديث عن الإرهاب، الذي غذته الثورة بوجود جهاديين أجانب يدفع لهم من قبل دول الخليج، وترغب المعارضة مناقشة سياسة الأسد من تجويع المدنيين والحصار الذي تفرضه على المدن، واستخدام السلطات قنابل البرميل والمروحيات، ونشر مقاتلين حزب الله وهي الميليشيات الشيعية اللبنانية المدعومة من إيران.

ورأت الصحيفة أن التقدم الوحيد لجولة جنيف السابقة، هو السماح بإخلاء النساء والأطفال وكبار السن من حمص المحاصرة والسماح بدخول المساعدات للمناطق المحاصرة.
الجريدة الرسمية