رئيس التحرير
عصام كامل

١٠٠ دولة تستعد للاحتفال بـ "يوم الإنترنت الآمن ٢٠١٤".. غدًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت "مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لمجلس التعاون الخليجي"، وهي الجهة المسئولة عن نشر مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والاستخدام الآمن للإنترنت للجميع في منطقة الخليج العربي والعراق، عن دعمها لنشاطات "يوم الإنترنت الآمن 2014" العالمي، وهي حملة عالمية تهدف إلى تشجيع الاستخدام الآمن والمسئول للإنترنت لا سيّما في أوساط الشباب.

وسيتم الاحتفال بهذا اليوم في 100 دولة حول العالم وذلك غدا، تحت عنوان "لنخلق معًا بيئة إنترنت أفضل"، حيث تركز النشاطات على الإنترنت الذي برز اليوم بوصفه أحدث وأفضل وسيلة للاتصال ونقل المعلومات والترفيه. كما ستتم مناقشة أدوار ومسئوليات مستخدمي الإنترنت في خلق بيئة آمنة لاستخدام الإنترنت حول العالم.

وبوصفها أحد أبرز المنادين بتحقيق السلامة عبر الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي، تواصل مؤسسة ال ICDL إطلاق الحملات حول بروتوكولات الإنترنت الآمنة والتعليم حول السلامة الرقمية والسلوك المناسب على الإنترنت. وكانت المؤسسة قد أطلقت مؤخرًا ورش عمل حول السلامة عبر الإنترنت استهدفت كوادر حكومية وأمنية والمعلمين وأولياء الأمور والنشء في مختلف دول مجلس التعاون.

كما وزعت المؤسسة أيضًا على طلبة العديد من المدارس في المنطقة كتيبات إرشادية مجانية تتضمن 101 نصيحة حول آداب وأخلاقيات الإنترنت والاستخدام المسئول لمواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من التكنولوجيا الذكية.

وقال جميل عزو، المدير العام لـ مؤسسة ال ICDL: "أدى الاعتماد الكبير على الإنترنت في حياتنا اليومية إلى ارتفاع وتيرة الجرائم الإلكترونية، حيث تتعرض شريحة الأطفال والشباب بالأخص إلى الموجة الأكبر من هذه الهجمات. ولطالما سعت مؤسستنا بشكل كبير إلى زيادة الوعي حول السلامة عبر الإنترنت وناشدت الجهات المعنية بضرورة تطبيق قوانين صارمة تحكم هذا القطاع.

ومن خلال دعم نشاطات "يوم الإنترنت الآمن 2014"، نجدد اهتمامنا بسلامة مستخدمي الإنترنت. ومن خلال ورش العمل والبرامج التي ننظمها على أساس منتظم، نسعى جاهدين لتمكين وتزويد جميع مستخدمي الإنترنت في المنطقة، لا سيّما الأطفال، بأفضل ممارسات الإنترنت من أجل تجنب جميع أشكال التهديدات والهجمات عبر الإنترنت".
الجريدة الرسمية