رئيس التحرير
عصام كامل

وزير أردني: نحتاج المزيد من العمالة المصرية الفترة المقبلة

الدكتور حاتم الحلواني
الدكتور حاتم الحلواني وزير الصـناعة والتموين الأردني

قال الدكتور حاتم الحلواني وزير الصـناعة والتجـارة والتموين الأردني إن مشاركة وفود من المسئولين الأردنيين وزيارتها إلى مصر رسالة واضحة على دعم الملك عبدالله الثاني وشعب الأردن للموقف المصري.


وأشار الحلواني في افتتاح الاجتماعات التحضيرية الوزارية المصرية الأردنية صباح اليوم " الإثنين " بمشاركة وفد مصري برئاسة الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي أن الموافقة على الدستور المصري الجديد تعتبر خطوة هامة نحو تحقيق الاستقرار، قائلا " أهنئ الشعب المصري على الانتهاء من هذه الخطوة المهمة ".

وأشار الحلواني إلى أن حجم العمالة المصرية في الأردن تصل إلى نحو 700 ألف عامل ونحتاج إلى المزيد خلال الفترة القادمة.

وأضاف الحلواني أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 941 مليون دولار خلال عام 2012، وبلغ نحو800 مليون دولار خلال 11 شهرا من عام 2013 بنسبة زيادة بلغت نحو 7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق عليه، مؤكدا أن البلدين تعملان على زيادتها.

وقال الحلواني إن الأردن تواجه العديد من التحديات وعلي رأسها الإقليمية وخاصة الأزمة السورية حيث أنه يوجد نحو مليون لاجئ سوري بالأراضي الأردنية مما يشكل عبئا على البنية التحتية، مقدرا القيمة المالية لاستضافة اللاجئين السوريين بنحو ملياري دولار تتحملها الموازنة العامة.

وأشار إلى أن الأردن تواجه ضعفا في قطاع الطاقة ولذا سيتم مناقشة كيفية زيادة التعاون بين مصر والأردن في هذا المجال، مضيفا أن الناتج المحلي الأردني تضاعف ثلاثة أضعاف حتى عام 2012 حيث بلغ نحو 31 تريليون دولار، وارتفع متوسط نصيب الفرد إلى 4900 دولار.

الجريدة الرسمية