رئيس التحرير
عصام كامل

هيكل والسيسى!


كثيرة هي الشائعات والتكهنات التي راجت أو بالأصح تم ترويجها عمدًا حول علاقة المشير عبدالفتاح السيسى وكاتبنا الكبير الشهير محمد حسنين هيكل.. بدأت هذه الشائعات بشائعة تقول إن هيكل هو الذي صاغ وكتب بنفسه البيان الذي أصدرته القيادة العامة للقوات المسلحة يوم الثالث والعشرين من يونيو ٢٠١٣ «بيان مهلة الأسبوع» للرئيس السابق محمد مرسي حتى يستجيب لمطالب الشعب.. ثم جاءت بعدها الشائعات واحدة بعد الأخرى وكان آخرها هو أن هيكل هو الذي يكتب ويصيغ أو يشرف على صياغة البرنامج الانتخابى للمشير السيسى.


وقد استند بعض من روجو هذه الشائعات والتكهنات التي نفاها هيكل بنفسه إلى بعض كلامه الذي تحدث فيه عن لقاءات جمعته بالمشير السيسى قبل وبعد ٣٠ يونيو، وجاء هذا الكلام يتضمن تقديرًا كبيرا من هيكل للسيسى.. لكن المؤكد أن المشير السيسى منذ بداية فبراير ٢٠١١ التقى بعدد كبير من الشخصيات العامة؛ ليستمع منهم ويناقشهم في أمور سياسية شتى، وقد اختلفت الانتماءات السياسية لهذه الشخصيات ما بين الدينى إلى اليسار الليبرالى.

المؤكد أن السيسى استمع للكثير من الآراء والرؤى والاقتراحات من هؤلاء وغيرهم عبر الكتابة العامة والمباشرة.. ولعل اقتراح هيكل الذي قدمه للمشير السيسى مؤخرًا بتشكيل مجلس أمناء لمعاونته بعد أن يصبح رئيسا هو أبرز هذه الاقتراحات التي سمعها السيسى مؤخرًا.. لكنه بالتأكيد أيضا سمع أيضا أن هيكل سبق أن اقترح ذات الفكر أو فكرة قريبة مشابهة على حسنى مبارك في عام ٢٠٠٤ لإدارة فترة انتقالية تنتهى بتسليم السلطة وربما يؤثر ذلك على موقف السيسى من هذا الاقتراح , وهذا ما سنتحدث عنه غداً

الجريدة الرسمية