رئيس التحرير
عصام كامل

الهلالي: شيخ الأزهر شبه البابا بالمسيح من قبل ولم يعترض أحد

 سعد الدين الهلالي
سعد الدين الهلالي رئيس قسم الفقه المقارن بجامعة الأزهر

قال د. سعد الدين الهلالي - رئيس قسم الفقة المقارن بجامعة الأزهر -: إنه لم يقل إن المشير عبد الفتاح السيسي - وزير الدفاع - أو اللواء محمد إبراهيم - وزير الداخلية - معصومان من الخطأ مثل موسى وهارون - عليهما السلام -.

مشيرًا إلى أنه قصد بكلامه التشبيه في الأحداث والمواقف بين السيسي ومحمد إبراهيم وبين موسى وهارون، نافيًا أن يكون قصد تشبيه السيسي بأنه معصوم من الخطأ مثل الأنبياء المعصومين.

وأضاف الهلالي - خلال حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الأحد -: إنه لا يجوز التدخل في النوايا وكنت أشبه موقفا بموقف.

وأشار إلى أنه كان يتمنى أن يسمع الإمام الأكبر د. أحمد الطيب - شيخ الأزهر - ما قلته بالضبط قبل إصدار بيانه بأنني أشبه القادة السياسيين بالأنبياء والرسل.

وأوضح أن "فضيلة الإمام أحمد الطيب نفسه عندما ذهب إلى البابا شنودة وقال له: أرى فيك حنان السيد المسيح"، وهذا ليس تشبيه إنسان غير معصوم برسول معصوم ولكنه تشبيه مجازي.

وتابع الهلالي: إن حكم الإخوان في مصر كان حكمًا جبريا على المصريين، موضحًا أنهم كانوا يحاولون فرض الدين الذي يريدونه على المصريين.

مضيفًا: "الله - سبحانه وتعالى - أرسل المشير السيسي واللواء محمد إبراهيم لإنقاذ الشعب من تحريف الدين الذي كان يفرضه الإخوان على الشعب".

وأضاف الهلالي: إن الإنسان العاقل لا يمكن أن يوازي بين الأشخاص العاديين وبين الأنبياء المعصومين من الخطأ.
الجريدة الرسمية