رئيس التحرير
عصام كامل

بلاغ يتهم نائب محافظ الجيزة بالفساد واستغلال النفوذ

المستشار عناني عبدالعزيز
المستشار عناني عبدالعزيز رئيس هيئة النيابة الإدارية

تقدم عدد من المحامين ببلاغ للمستشار عنانى عبد العزيز، رئيس هيئة النيابة الإدارية، للتحقيق مع نائب محافظ الجيزة اللواء أسامة شمعة، بتهمة استغلال النفوذ وسوء تأدية الخدمات للمواطنين وعدم تطبيق القوانين واللوائح.

وحمل البلاغ رقم368 وذكر أن الاستثمار المحلى أصبح منعدمًا بسبب البيوقراطية والتعنت وسوء التقدير لطبيعة المرحلة التي يعيشها الوطن من عدم إصدار تراخيص لمشروعات استثمارية تخدم الاقتصاد المصرى وتخرجه من عثرته.

وقال المحامون في بلاغهم: إن موكلهم رؤوف عباس عبيد، حصل على 4 قطع أراضي من قبل الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن طريق المزاد العلنى لإقامة مركز تجارى بمدينة البدرشين بعقود موثقة من قبل السكة الحديد، وتحول الموضوع برمته إلى المستشار القانونى الذي أصدر رأيًا قانونيًا صائبًا على نحوه يجرى تقديم الأوراق والمستندات طبقا للمادة 112 من قانون 119 لسنة 2008 وعندما تقدم بالمستندات القانونية امتنع رئيس الإدارة الهندسية عن إصدار الترخيص تنفيذًا لتعليمات نائب المحافظ.

وأضافوا أن ما يقوم به نائب المحافظ ورئيس الإدارة الهندسية بمجلس مدينة البدرشين يندرج تحت جريمة الفساد الإدارى والذي من مظاهره استغلال النفوذ وتعطيل مصالح المواطنين مشيرين إلى أن الجهة المنوطة بالرفض أو القبول هي السكة الحديد التي خاطبت المحافظة أكثر من مرة بأن ما تقوم به هو استثمار لمواردها طبقا للقرار الجمهورى114 لسنة 2008 مطالبين المحافظة بإصدار التراخيص ولكن المحافظة أبت رغم أن المشروع يوفر أكثر من 300 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتعجب المحامون في بلاغهم من موقف الحكومة فهى مؤيدة لقيام المشروع ممثلة في السكة الحديد ورافضة في ذات الوقت ممثلة في محافظة الجيزة، مطالبين المستشار عنانى عبد العزيز، رئيس هيئة النيابة الإدارية والدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، بسرعة التحقيق وتطبيق القانون ومحاربة الفساد والبيوقراطية خاصة في المحليات والتي كادت أن تقضى على ما تبقى من استثمار يصب في مصلحة الوطن.

وأشاروا إلى أنهم حصلوا على العديد من موافقات وزارات النقل والتنمية المحلية وجهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء بوزارة الإسكان ووزارة الاستثمار ولم يتبق إلا موافقة مجلس مدينة البدرشين الذي لا يصدر أى موافقات إلا بناء على طلب من نائب المحافظ اللواء أسامة شمعة.

الجريدة الرسمية