رئيس التحرير
عصام كامل

أسرار انسحاب «أبوالفتوح» من معركة الرئاسة.. «مجلس حكماء» التنظيم الدولي يختار «العوا» ويدعمه بـ«ميزانية مفتوحة».. اجتماع «أنقرة» بوجود «حماس»

الدكتور عبدالمنعم
الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح

أكدت مصادر مطلعة داخل التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية، أن التنظيم قرر دعم الدكتور محمد سليم العوا في انتخابات الرئاسة المقبلة.

وأشارت المصادر إلى أن التنظيم أقر منذ أسبوعين، تشكيل لجنة حكماء تضم رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، بجانب القيادات الإخوانية إبراهيم منير ومحمد على بشر وطارق الملط، والدكتور محمد يسري القيادي البارز بالدعوة السلفية.

وأكدت أن لجنة الحكماء كانت تفاضل طوال الأيام القليلة الماضية بين اثنين تدفع بأحدهما في انتخابات الرئاسة، وهما الدكتور محمد سليم العوا والدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، وانتهى قرارها -مؤخرًا- إلى دعم العوا وعدم الوقوف خلف أبوالفتوح كما كان متوقعًا، وامتثل رئيس حزب مصر القوية لهذا القرار.

وتعود وقائع القصة كاملة للأسبوع قبل الماضي حينما شهدت مدينة "أنقرة" التركية اجتماعًا للتنظيم الدولي للإخوان للاتفاق على خطة تحرك الجماعة في مصر.

وهو الاجتماع الذي ضم رجب طيب أردوغان وراشد الغنوشي ومحمود عزت وهمام سعيد وقيادات أخرى من إخوان أمريكا والعراق وحماس.

وانتهى الاجتماع إلى تشكيل هيئة مكتب للتنظيم الدولي برئاسة راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة التونسية، وتضم الهيئة كذلك في عضويتها الدكتور محمود عزت نائب المرشد العام للجماعة، والدكتور إبراهيم منير، وممثل عن إخوان تركيا والدكتور عبدالمجيد الزنداني زعيم الجماعة في اليمن، وهشام الطالب وهو أمريكي من أصل عراقي، والدكتور همام سعيد المراقب العام لإخوان الأردن، وتم الاتفاق على أن تكون هذه الهيئة مؤقتة لحين انتخاب مكتب إرشاد جديد نظرًا لأن مكتب الإرشاد الحالي أعضاؤه إما مسجونين في مصر أو هاربين.

وفي الاجتماع حاول التونسي راشد الغنوشي ورفاقه الاتفاق على مرشح واحد من بين ثلاثة هم الفريق سامي عنان والدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح والدكتور محمد سليم العوا.

وهنا تدخل الدكتور محمود عزت الذي قال للمجتمعين إن هناك خلافًا حادًا بين أبوالفتوح والعوا حول الأحق منهم بالترشح للرئاسة.
وحينما تحدث المجتمعون ووضح ميل معظمهم لخوض الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح لمعركة الانتخابات الرئاسية تدخل «عزت» مجددًا وقال إن أعضاء الجماعة بمصر يميلون لاختيار الدكتور سليم العوا، وأن فرص نجاحه ستكون أكبر من أبو الفتوح، خاصة إذا تم الإنفاق عليه ببذخ.

مجلس حكماء

اتخذ المجتمعون قرارًا آخر بتشكيل مجلس حكماء تكون مهمته الالتقاء بكل من الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح والدكتور محمد سليم العوا كل منهما على حدة، ليختار هذا المجلس أحدهما لخوض الانتخابات الرئاسية، على أن ينسحب الآخر في هدوء ويوجه جهده لدعم الذي وقع عليه الاختيار.

واتخذ المجتمعون كذلك قرارًا بعدم تحديد سقف لميزانية الجماعة التي ستنفقها على مرشحها في انتخابات الرئاسة لتكون الميزانية «مفتوحة»، واتفق على أن يمول الحملة الدعائية للمرشح الإخوان أمريكا وألمانيا وتركيا وتونس والكويت والأردن إضافة إلى قطر.

الجريدة الرسمية