رئيس التحرير
عصام كامل

«الخارجية» تكشف بالأسماء وفاة 12 معتمرًا في حريق بالسعودية.. الضحايا بينهم 9 مصريين.. 130 مصابًا بينهم 61 مصريًا.. والقنصلية تتخذ الإجراءات للحفاظ على حقوق المتوفين والمصابين التأمينية والتع

السفير بدر عبد العاطي،المتحدث
السفير بدر عبد العاطي،المتحدث باسم وزارة الخارجية

قال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية: إن غرفة العمليات بالوزارة تتابع عن كثب حادث الحريق الذي شب أمس بفندق "إشراق" بالمدينة المنورة، وذلك بالتعاون الكامل مع السفارة والقنصلية المصريتين في الرياض وجدة والسلطات السعودية المختصة.


وأضاف أن المعلومات الواردة من القنصلية العامة في جدة حتى تاريخه تشير إلى أن الحادث أسفر عن وفاة 12 معتمرًا من جنسيات مختلفة منهم 9 مصريين نتيجة الاختناق من جراء دخان الحريق، وإصابة 130 شخصًا من جنسيات مختلفة ومنهم 61 مصريًا حيث تم نقل جميع المصابين بمستشفى الأنصار، وحالة أخرى لسيدة حامل لمستشفى الولادة.

وأوضح عبد العاطى في بيان له اليوم الأحد، أنه فور وقوع الحادث قامت القنصلية العامة في جدة بتشكيل غرفة عمليات برئاسة القنصل العام عادل الألفي، حيث كلف فريق عمل مكون من 4 أفراد برئاسة القنصل محمد برهان للتوجه فورًا إلى المدينة المنورة للتعرف على الجثث والوقوف على حالات المصريين المصابين والاطمئنان عليهم وتقديم العون والمساعدة وضمان توافر الرعاية الطبية لهم لمتابعة أحوال المصابين المصريين وإنهاء إجراءات شحن أو دفن الجثث، كما انضم للفريق مجموعة من ممثلي الجالية المصرية بالمدينة المنورة للمساعدة في تقديم العون لأسر الضحايا والمصابين.

وقال عبد العاطي: إنه طبقا للبيانات الواردة من القنصلية في جدة فإن حالات الوفيات التسعة تشمل الطفل عبد الرحمن محمود على (6 سنوات)، الطفلة تسنيم محمود على (سنة واحدة).. وقد تعرف عليهما الأب وتم استخراج تصاريح دفن لهما بالفعل بالمملكة، وطاهرة السيد عواد، وقد تعرف عليها الابن ويتم دفن الجثمان في المدينة المنورة، وتوحيدة عابد أحمد، حيث تعرف عليها الابن وجار دفن الجثمان في المدينة المنورة، أما أحمد على محمد، وإيمان إسماعيل، وهدى أحمد على، ومريم أحمد على فهيم من أسرة واحدة وتعرف عليهم أحد الأقارب وجار استخراج تصاريح الدفن الخاصة بهم في المملكة، وأسامة محمد على العبد، وقد تعرف عليه نجله وجار اتخاذ إجراءات دفنه في المملكة.

وذكر المتحدث أنه يتبقي جثة واحدة لم يتم التعرف عليها بعد، وأنه بالنسبة لحالات المصابين المصريين وعددهم (61) مصريا، فكل الإصابات جاءت بسبب الاختناق، وخرجوا جميعهم من المستشفى بعد إجراء الإسعافات الأولية لهم.. وتم نقل المصابين إلى فندق نزل الشاكرين.

واختتم المتحدث تصريحه بأن القنصلية العامة في جدة تتخذ كافة الإجراءات القانونية بالتعاون مع مدير الدفاع المدني وممثلي وزارة الصحة في المدينة المنورة للحفاظ على حقوق الضحايا والمصابين القانونية والمالية سواء التأمينات أو التعويضات المستحقة في حالة ثبوت وقوع إهمال أدي للحريق.
الجريدة الرسمية