رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: الشعور بالعجز يحفز جسدك لتحدي الصعاب

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

هل شعرت يوما بأن القيام بأبسط مهمة يمكن أن يكون تحديا جسديا لك ؟ فقد أظهرت دارسة جديدة أن الأشخاص الذين يشعرون ذاتيا واجتماعيا بالعجز وينظرون للعالم بمنظور مختلف يشعرون بحاجتهم لبذل مجهود بدني أكبر للقيام بالمهام اليومية البسيطة مقارنة بالأشخاص الذين لديهم شعور قوى بالسلطة، وذلك وفقا للدراسة المنشورة في العدد الأخير من مجلة "علم النفس التجريبى".


وشدد الباحثون بجامعة "كامبريدج"البريطانية بقيادة "إيون هي لى " أن هذه الدراسة تعد الاولى من نوعها التي تثبت أن السلطة وقوة الإنسان – والتي تعرف بأنه " البناء النفسى والاجتماعى المتعلق بالسيطرة على الموارد" – يمكن أن تغير نظرة الإنسان إلى الأشياء، والمشاعرالشخصية فيما يتعلق بالسمعة الاجتماعية يمكن أن تؤثر على آراء الفرد في البيئة المادية المحيطة به.

للوصول إلى النتائج المتحصل عليها، قام الباحثون بسلسلة من الدراسات باستخدام عينة من طلبة الجامعات حيث لم يكونوا على دراية عما يتم أختبارهم فيه.

وقد شارك في التجربة الاولى نحو 145 مشاركا طلب منهم ترتيب مدى قوتهم وقدرتهم على الإنجاز، على سبيل المثال قدرتهم على جذب اهتمام الآخرين للاستماع لهم بغض النظر بمدى قوتهم في العلاقات الاجتماعية.

فقد توصل الباحثون إلى أن الاشخاص الذين يعانون من مشاعر العجز الاجتماعى والشخصية كانوا الأقل شعورا بقدرتهم الجسمانية بإنجاز المهام اليومية الموكلة لهم.
الجريدة الرسمية