رئيس التحرير
عصام كامل

أبو النصر: طباعة امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا توفر 100 مليون جنيه

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبوالنصر

أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أن الوزارة تعتزم هذا العام تطبيق تجربة طباعة امتحان الثانوية العامة إلكترونيا، لمعرفة المدى الزمني الذي تستغرقه عملية الطباعة.


وأضاف أبو النصر في تصريحات خاصة لـ"فيتو": إن البعض فهم الامتحان التجريبي على أنه استنساخ لتجربة بعض الوزراء السابقين، مؤكدا أن التجربة التي تعتزم الوزارة تطبيقها على طلاب محافظتين هذا العام، المقصود منها تجريب نظام جديد لطباعة امتحانات الثانوية العامة قبل الامتحان بساعات قليلة للحفاظ على عامل السرية.

وأوضح أن الوزارة تعمل -حاليا- على دراسة تنفيذ المشروع المقترح من أحد الشركات العالمية المتخصصة في الطباعة، ومعرفة كيف يمكن تغليف أوراق الامتحانات بعد طباعتها.

وأشار إلى أن المعدات التي سيتم استخدامها في تلك التجربة مقدمة للوزارة مجانا، وأنه في حال التأكد من نجاحها، ستطرح الوزارة مناقصة عامة لتوريد الأجهزة، ولن يكون هناك محاباة لأحد، مؤكدا أنه في حال تنفيذ المشروع فإنه سيوفر على الوزارة مبلغا ماليا يصل إلى نحو 100 مليون جنيه.

وأكد وزير التربية والتعليم أن المشروع المقترح يحقق عامل التأمين والسرية التامة لامتحانات الثانوية العامة، ويقضي على المخاوف من نقل أوراق الامتحانات بالسيارات في ظل الأوضاع الأمنية المتردية التي تمر بها البلاد حاليا.

وأشار إلى أن المشروع سيوفر الأمان لمراكز توزيع الأسئلة، لأنه سيقضي على احتياج الوزارة لبقاء الامتحانات لأكثر من يوم داخل المراكز، وسيتم طباعة الامتحان قبل موعده بساعات قليلة.

وقال أبو النصر: إنه يتم -حاليا- دراسة كافة الاحتمالات وبحث كافة الظروف الطارئة، التي يمكن أن تمر بها عملية الطباعة، ومنها مثلا انقطاع التيار الكهربائي، والبدائل الخاصة بهذا الأمر.
الجريدة الرسمية