رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس وزراء ليبيا السابق: «الإخوان» يخططون لاستعادة حكم مصر عبر تهريب المال والسلاح من طرابلس.. «السيسي» حطم «البرنامج الأمريكي».. واشنطن دعمت «الجماعة».. وهذا م

 الدكتور محمود جبريل،
الدكتور محمود جبريل، رئيس الحكومة الليبية السابق

قال الدكتور محمود جبريل، رئيس الحكومة الليبية السابق زعيم «تحالف القوى الوطنية»، إن نجاح المصريين بقيادة المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، في إطاحة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي وجَّه ضربة إلى «البرنامج الأمريكي» ودفع واشنطن إلى إعادة تقويم توجهاتها.

وأضاف «جبريل»، في حوار مع صحيفة «الحياة» اللندنية، نشرته في عددها الصادر اليوم السبت، بمناسبة اقتراب الذكرى الثالثة للثورة الليبية التي تصادف 17 من الشهر الجاري، أن «ليبيا اليوم خطرة على نفسها وعلى جيرانها»، مشيرا إلى أن استمرار المنزلق الحالي «يهدد وحدتها وسيادتها واقتصادها ويدفعها إلى التحول مشكلة أمن قومي للدول المجاورة».

وحذر من «أن هناك من يخطط لاستعادة مصر عن طريق ليبيا»، لافتًا إلى تقارير تتحدث «عن تهريب الرجال والمال والسلاح» إلى داخل مصر.

وأشار «جبريل» إلى أن السياسة الأمريكية اتسمت بازدواجية المعايير في التعامل مع الربيع العربي، وأن برنامجها الحقيقي كان دعم وصول «الإخوان» في مصر وليبيا وتونس على أمل أن يؤدي ذلك إلى «احتواء الإرهاب والإرهابيين»، موضحًا أن تنفيذ البرنامج تم برعاية وكيلين إقليميين هما قطر وتركيا.

وكشف أن الرئيس السابق لـ «المجلس العسكري» المشير محمد حسين طنطاوي تذرّع في لقاء بينهما، بالخوف على الجالية المصرية لتبرير الموقف المتحفظ الذي اتخذه المجلس حيال الثورة الليبية، ولفت إلى أن الجزائر اتخذت بدورها موقفًا متحفظًا، في حين اتخذت سورية موقفًا داعمًا لنظام معمر القذافي.

وقال إن انسحاب مصر والجزائر أعطى الفرصة للدول الداعمة لتيار الإسلام السياسي للتأثير في مسار الأحداث، وهو ما أدى إلى الانحراف الذي نشهد اليوم تجلياته في البلدان العربية.
الجريدة الرسمية