رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة ترفض التعليق على تصريحات مساعدة وزير الخارجية الأمريكية بشأن الاتحاد الأوربي

 نائب المتحدث الرسمي
نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة

رفض نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق اليوم التعليق على تسريبات التصريحات المنسوبة لمساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند، والتي تلفظت فيها بكلمات غير لائقة بشأن دور الاتحاد الأوربي في الأزمة الأوكرانية الحالية.
وقال فرحان حق في المؤتمر الصحفي اليوم الجمعة، إن قرار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإيفاد المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري إلى العاصمة ألأوكرانية كييف في الفترة من 28-30 يناير، جاء للتعبير عن تضامن الأمم المتحدة مع أوكرانيا وتشجيع الحوار.
وقال إن اختيار روبرت سيري لإيفاده إلى كييف، جاء نظرا لخبرته في التعامل مع أوكرانيا كدبلوماسي هولندي، قبل أن يصبح منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط.
وأكد نائب المتحدث الرسمي أن بان كي مون يسعي من خلال الاتصالات الشخصية، وعبر وسائل أخرى إلى تشجيع التوصل إلى حل سلمي للأزمة الحالية في أوكرانيا.
ولم يستبعد نائب المتحدث الرسمي أن يكون الشخص الذي تحدثت عنه مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند في تصريحاتها التي تم تسريبها،هو شخص آخر غير جيفري فيلتمان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية.
وأضاف قائلا للصحفيين "إنه من غير الواضح في تصريحات فيكتوريا نولاند الشخص المقصود الذي تحدثت عنه".
وأشار إلى أن جيفري فيلتمان "هو موظف مدني دولي، يعمل تحت قيادة الأمين العام للأمم المتحدة، شأنه شأن بقية المسئولين بالأمم المتحدة، يقوم بإجراء اتصالات ومشاورات مع الأوكرانيين داخل الحكومة وخارجها، ومع العديد من الدول المهتمة للمساعدة في حل الأزمة الأوكرانية".
الجريدة الرسمية