رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. «كاج»: 30 يونيو آخر موعد لتدمير الكيماوي السوري

فيتو

صرحت سيجريد كاج، المنسقة العامة للبعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة إلى سوريا، بأن 30 يونيو 2014 هو آخر موعد لاستكمال تدمير الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وقالت سيجريد، في تصريح للصحفيين عقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها مجلس الأمن بشأن سوريا، إن "الموعد النهائي لتخليص سوريا من السلاح الكيميائي هو 30 يونيو، وما نقوم به الآن هو التأكد من أن الخطة التي وضعت يمكن تحقيقها، وأنها ستكون قادرة على تخطى العقبات التي يمكن أن تحدث.

من ناحية أخرى، طالبت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور حكومة الرئيس السوري بشار الأسد بوقف "التلكؤ"، ونقل تلك المواد خارج البلاد، مؤكدة أن السلطات السورية يجب أن تتخذ على الفور ما يلزم من خطوات لتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118.

وقالت سامانثا: "نحن نعلم أن النظام لديه القدرة على نقل هذه الأسلحة والمواد لأنها قد انتقلت لهم عدة مرات أثناء تأجج الصراع، وقد حان الوقت لحكومة الأسد أن توقف التلكؤ وتضع خطة النقل، ونحن نحث جميع الدول الأعضاء التي لها تأثير فى النظام السوري على إقناعه بالمضي قدما في مرحلة النقل".

وأكدت أنه بعد القضاء على مخزون الأسلحة الكيميائية في سوريا، يجب على المجتمع الدولي أن يواصل العمل ضد "الإرهاب والعنف الذي يجتاح البلاد".
الجريدة الرسمية