رئيس التحرير
عصام كامل

إشادة فرنسية بسياسة مصر الزراعية

الدكتور أيمن فريد
الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

غادر الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاع الأراضي، الجزائر، اليوم الجمعة، بعد مشاركته في الاجتماع العاشر لوزراء الزراعة بمنظمة "سيام" لمواجهة العقبات والقضايا المتعددة في مجالات التنمية الزراعية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي.

ودعا أبوحديد إلى إقامة برامج ومشروعات مشتركة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة وتسهم بشكل فعال نحو تحقيق الأمن الغذائي، مشيرًا إلى أن لمصر تاريخًا طويلًا في مجال الزراعة ولديها علاقات متميزة مع دول البحر المتوسط وبالإمكان التعاون في مستقبل أفضل من أجل تحقيق التنمية الزراعية.

وكان وزير الزراعة الفرنسي ستيفان لوفول قد أعرب، خلال كلمته في المؤتمر، عن تقديره سياسات مصر فيما يتعلق بخطط التخزين لتقليل الفاقد وتعظيم الجودة، مشيدًا في ذات الوقت بالرؤية المصرية للتسويق المباشر والتصنيع الزراعي.

يذكر في هذا الصدد أن أول اجتماع لوزراء الزراعة للدول الأعضاء في سيام نظم عام 1999 بروما، وبعد ذلك انعقد على التوالى بالرباط سنة 2000، ثم أثينا سنة 2001، وبيروت في 2002، وباريس في 2004، والقاهرة سنة 2006، إسبانيا في 2008، أسطنبول سنة 2010، وأخيرا لافاليتا "مالطا" في 2012.

وكانت "سيام" قد أنشئت عام 1962 وهى منظمة حكومية دولية مكونة من 12 دولة عضوًا هي ألبانيا، الجزائر، مصر، إسبانيا، فرنسا، اليونان، إيطاليا، لبنان، مالطا، المغرب، تونس وتركيا، وتعمل لخدمة الدول الأعضاء لتعزيز التعاون المتعدد الأطراف بالبحر الأبيض المتوسط في مجالات التكوين والبحث حول الزراعة والتغذية والتنمية الريفية.
الجريدة الرسمية