رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية الكويت: مصر صمام الأمن والاستقرار في المنطقة

الشيخ صباح خالد الحمد
الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح: إن "مصر تمثل صمام الأمن والاستقرار في المنطقة، ودورها القيادي والريادي مطلوب في هذه المرحلة التي تواجه فيها المنطقة كلها أحداثا كبيرة".

وأعرب الشيخ صباح - في تصريحات للصحفيين على هامش حفل الغذاء الذي أقامه اليوم الجمعة محافظ العاصمة الشيخ علي جابر الأحمد الصباح على شرف أعضاء بعثات السلك الدبلوماسي في الكويت - عن أمله في أن يعم الأمن والاستقرار مصر الشقيقة.

وأضاف: "نأمل أن تستكمل مصر خطوات خارطة المستقبل التي بدأت بالاستفتاء على الدستور ثم تبدأ الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي تتلوها الانتخابات البرلمانية، وأن تعود عجلة الحياة في مصر إلى طبيعتها".

وعن تقييمه للوضع الحالي في سوريا قال الشيخ صباح: إنه "منذ اندلاع الأحداث المؤلمة في سوريا قبل سنوات ونحن نحذر من خطورة ما يحدث فيها"، مشيرا إلى أن هذا الخطر سيمتد إلى خارجها.

وشدد على ضرورة العمل على إيجاد حل سياسي للأزمة بالتوازي مع دعم المسار الإنساني لتخفيف معاناة الأشقاء في سوريا بالداخل والخارج.. وذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي منذ 33 سنة مرت بأحداث كثيرة وجسيمة وخطيرة وتعاملت معها بما يقتضيه الموقف من حكمة واعتدال واتزان.

وعن الاتفاقية الأمنية الخليجية قال الشيخ صباح الخالد "لبينا بالأمس الخميس دعوة من لجنة الشئون الخارجية البرلمانية بمجلس الأمة، لمناقشة الاتفاقية الأمنية الخليجية ومسئوليتنا كحكومة هي التنسيق مع نواب المجلس".

الجريدة الرسمية