رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الفرنسى يبدأ الإثنين المقبل زيارة إلى الولايات المتحدة

الرئيس الفرنسى فرانسوا
الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند

يتوجه الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند الإثنين المقبل إلى الولايات المتحدة في زيارة دولة تستغرق ثلاثة أيام وذلك تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

ويعد هولاند أول رئيس فرنسى يقوم بزيارة دولة إلى واشنطن بعد الرئيس الأسبق جاك شيراك في عام 1996.

وبحسب برنامج الزيارة الذي وزعه الإليزيه اليوم /الجمعة/ على الصحفيين.. يصل الرئيس الفرنسى إلى واشنطن في العاشر من الشهر الجارى ثم يقوم ونظيره الأمريكى أوباما، بزيارة مقر إقامة توماس جيفرسون، بمنطقة مونتايسلو.

ويعقد هولاند في اليوم نفسه لقاء على عشاء عمل مع كريستين لاجارد، المديرة العام لصندوق النقد الدولي، وجيم يونج كيم، رئيس البنك الدولي.

وفى اليوم التالى (الثلاثاء).. تجرى مراسم استقبال رسمية بالبيت الأبيض للرئيس الفرنسي قبل أن يعقد مع نظيره الأمريكى قمة ثنائية يعقبها مؤتمر صحفى مشترك.

ويلتقى الرئيس هولاند في اليوم نفسه خلال مأدبة غذاء مع جوزيف بايدن، نائب رئيس الولايات المتحدة، وجون كيري، وزير الخارجية الأمريكى.

ووفقا للبرنامج الذي وزعته الرئاسة الفرنسية.. يقوم هولاند بوضع إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول في المقابر الوطنية بأرلينجتون..كما يقلد الأوسمة لستة من قدامى المحاربين الذين شاركوا الحرب العالمية الثانية.

ويجتمع الرئيس الفرنسى في اليوم نفسه مع كبار رجال الأعمال الأمريكيين.. قبل أن يحضر في مأدبة العشاء التي يقيمها أوباما على شرفه بالبيت الأبيض.

وفى اليوم الأخير لزيارة إلى الولايات المتحدة..يتوجه الرئيس الفرنسى هولاند إلى سان فرانسيسكو حيث سيعقد اجتماعات مع عمدة المدينة أدوين 
لي، عمدة سان فرانسيسكو، وأدموند براون حاكم ولاية كاليفورنيا.. كما يلتقى خلال غذاء عمل مع كبار رجال الأعمال الأمريكيين.

ويفتتح هولاند خلال تواجده بسان فرانسيسكو المركز التكنولوجى "يو أس فرينش تكنولوجى هوب" بحضور عمدة سان فرانسيسكو.

ويجتمع الرئيس الفرنسى – في ختام الزيارة – مع ممثلين عن المجتمع المدني وكذا مع أعضاء الجالية الفرنسية.
الجريدة الرسمية