رئيس التحرير
عصام كامل

اكتشف أعراض حساسية الطعام

فيتو

الحساسية الغذائية يمكن أن تهدد الحياة، وينبغي أن تؤخذ على محمل الجد، ومع ذلك، قد تكون الأعراض خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها، وأحيانا قد يكون من الصعب التعرف على الحساسية الغذائية، مما يزيد من خطورة الأمر.

عن كيفية تحديد الإصابة بحساسية الطعام يشير الدكتور محمد عبدالعزيز، أستاذ الغدد الصماء، إلى أن هناك بعض الأعراض والعلامات التي تنبئ بالإصابة بالحساسية نحو بعض الأطعمة.

كثيرًا ما يكون هناك رد فعل للجلد، مثل الطفح الجلدي، والأكزيما، وقد تكون ردود أفعال الجلد خفيفة وقليلة مثل طفح جلدي صغير، أو الشعور بحكة الجلد.

تورم الجلد سواء كان طفيفا أو شديدا يكون نتيجة الحساسية نحو بعض الأطعمة، ولكن هذا التورم أو الانتفاخ قد ينبيء بمشكلة خطيرة، حيث يمكن لن يمتد هذا التورم وينتشر، ليصل إلى الحلق أو المريء، مما يؤثر فى التنفس.

الحساسية لمنتجات الألبان والجلوتين تسبب الشعور بعدم الراحة أو ألم في البطن، وقد يسبب أعراض معوية مثل الغثيان والإسهال أو القيء، ومن المهم استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى مثل عدم تحمل اللاكتوز، ومتلازمة القولون العصبي.

في بعض الأحيان تتشابه أعراض حساسية الطعام مع أعراض البرد مثل، السعال والعطس وسيلان الأنف، ولكن هذه الأعراض لا تستجيب لأدوية البرد أو الإنفلونزا، وعندما تؤخذ أدوية الحساسية تبدأ الأعراض في التحسن.
الجريدة الرسمية