رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. «بسنت» طفلة معجزة تعيش بدون «مخ» !

فيتو

تجلس في أحد أركان محطة المترو ساندة رأسها على السلالم الحديدية تتسول قوت يومها، للوهلة الأولى لا تنتبه لها كغيرها من المتسولين، ولكن بمجرد أن ترمق بعينيك ابنتها النائمة تتساءل هل ما أراه حقيقة أم خيال.


"بنتك ديه عايشة ازاي لحد دلوقتي؟!" تتلقى والدة بسنت هذه الكلمات من الأطباء وبداخل قلبها أمل لا ينقطع، بهذه الكلمات بدأت والدة الطفلة المعجزة بسنت بسرد معانتها لـ"فيتو" قائلة منذ ولادة طفلتي"بسنت" واكتشاف الأطباء بأنها تعاني من مرض نادر حيث لا يوجد لديها أي عظام بالمخ ولا مخ من الأساس، مؤكدين لها أنها ستتوفي خلال ساعات.

المعجزة أن الطفلة تبلغ من العمر الآن 3 سنوات وأربعة أشهر، وتتجاوب وتصفها والدتها بالمنتبهة وتنطق ببعض الكلمات مثل "ماما"و "امبوه" في إشارة إلى حاجتها للماء بالإضافة إلى نمو الأسنان لديها، وهو ما علق الأطباء عليه بالمستحيل.


 

وأضافت أن ابنتها تتناول "السيريلاك فقط" وترفض أي طعام آخر؛ موضحة أنها بدأت مشوار علاج ابنتها في مستشفى أبو الريش، حيث قال الأطباء لها أن ابنتك "ماعندهاش مخ ولا عظم بالمخ ازاي هتعيش ديه هتموت وبسرعة"، ثم ذهبت بعد ذلك لمستشفي النيل بدراوي، وقاموا بإجراء عملية ناجحة لها، وما زالت تحتاج للمزيد من العمليات.

وتابعت الأم حديثها قائلة" زوجي تركني بمجرد ولادة طفلتنا ولا يوجد لدى مصدر للدخل أو معاش لكي أصرف منه على علاج ابنتي"، مشيرة إلى أن الحكومة أغلقت جميع الأبواب في وجهها؛ فوزارة الصحة رفضت علاجها على نفقة الدولة كذلك التأمين الصحي.

وقال أحد أطباء المخ والأعصاب لـ"فيتو" إن الطفلة تعاني من تراكم السائل الدماغي في المخ أو ما يسمى بـ"استسقاء الرأس" وهو ما يجعل حجم رأسها يزيد بشكل يومي ويجعلها تفقد الرغبة في تناول الطعام.

وأوضح الطبيب أن هذا المرض نادر جدا، ولا يوجد علاج لهذه الحالة ولكن يمكن إجراء عملية جراحية تخفف من تراكم السائل الدماغي وتسمى "تحويلة الدماغي" ويكمن في إدخال أنبوب للصرف بعمل فتحة صغيرة جدا، مؤكدا على أن تلك الجراحة تشكل خطرا كبيرا على حياتها.
الجريدة الرسمية