رئيس التحرير
عصام كامل

لا تكوني سببًا في عزوف طفلك عن الطعام

فيتو

"عزيزتي ماما، أنت تتسببين في نفوري من الطعام"، نسبة كبيرة من الأطفال الصغار يودون لو أنهم يخبرون أمهاتهم بهذه الحقيقة، لتتخلى عن بعض التصرفات الخاطئة التي تؤدي إلى نفوره من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وكذلك الطعام.

بداية يجب على الأم التي تحافظ على الرضاعة الطبيعية الاهتمام بحالتها النفسية والمزاجية خاصة قبل الرضاعة، لتمنح رضيعها ذلك الهدوء النفسي مع ضمة حنان، وتتناول الأغذية المدرة للحليب مع الإقلال من الأطعمة ذات الروائح النفاذة مثل "الثوم والبصل"، وتحدد أوقات للرضاعة، وأخرى للأعشاب الطبيعية، فجميعها تؤثر في قابلية الطفل للرضاعة.

أما الطفل الذي تضر والدته لإرضاعه حليب صناعي، فلا بد أن تتوجه للطبيب وتستشيره في اختيار النوع المناسب لوزن الطفل ومرحلته العمرية، خاصة أن هناك بعض الأنواع تتسبب في مشكلات في الهضم، أوضع السكر في الأعشاب والذي يتسبب في انتفاخ البطن بالغازات المؤلمة، ليعزف الطفل عن الطعام.

لتبدأ مرحلة إدخال المكملات الغذائية، لتبدأ بالبطاطس والكوسة والجزر، هنا يجب على الأم البدء بنوع واحد للطفل لمدة ثلاثة أيام، لتتعرف على النوع المفضل للطفل، ويجب أيضا عدم إضافة السكر أو التوابل بكثرة حتى لا تؤثر سلبًا فى حاسة التذوق عند الطفل.

مكافأة طفلك بالحلوى تعمل على إشباعه فلا يقبل على تناول الطعام المغذي، كما أن التأنيب المستمر للطفل سواء على إقباله الشديد على الطعام، أو عدمه، ومقارنته بأصدقائه يؤدي للضغط النفسي والإحباط، لتكون النتائج عكسية أكيد.
الجريدة الرسمية