رئيس التحرير
عصام كامل

انهيار هدنة الحوثيين ورجال القبائل باليمن وتجدد الاشتباكات

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

انهارت الهدنة في اليمن بين الحوثيين ورجال القبائل واندلعت اشتباكات بين الطرفين في أرحب شمالي العاصمة صنعاء، بعد يوم واحد من إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وفتح الطرقات والسماح للجيش بالتمركز في مواقع الطرفين.

وذكرت وسائل إعلام يمنية أن المواجهات تجددت في جبل الشبكة وعزان ومواقع أخرى، وأشار موقع "يمن برس" إلى وقوع مواجهات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين مقاتلي أرحب والحوثيين في تلك المناطق.

كانت جماعة الحوثي واصلت الأربعاء إبرام عدد من الاتفاقيات مع بعض قبائل وعشائر حاشد بمحافظة عمران شمالي صنعاء لتأمين الطرقات بعد أيام من سيطرتهم على معقل أسرة الأحمر زعماء حاشد في حوث والخمري.

ونقل عن مصادر قبلية قولها إن الحوثيين قاموا بإطلاق سراح أبناء قبائل بني صريم وخارف والعصيمات الذين تم أسرهم أثناء المواجهات بعد توقيع هذه القبائل اتفاقًا مع الحوثي على التعاون والاحترام والتعايش وتأمين الطرق من التقطعات والاعتداءات ما يسهل تنقل الحوثيين بسهولة وحرية من معقلهم في صعدة إلى صنعاء عبر عمران.

كما نص اتفاق ما سمى بـ"المؤاخاة" على خروج المسلحين من غير أبناء هذه المناطق.

وذكرت مصادر محلية في عمران أن مجامع مسلحة كبيرة من جماعة الحوثي سيطرت الأربعاء على حصن حبور ظليمة بعد اشتباكات خفيفة مع مسلحين من أتباع أسرة الأحمر.

وقالت مصادر في جماعة الحوثي إنهم يحضرون مع أطراف أخرى للمشاركة في تظاهرة كبيرة متوقعة في الحادي عشر من فبراير في ذكرى الثورة اليمنية للمطالبة بإسقاط حكومة الوفاق الوطني.
الجريدة الرسمية